المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره
اهلا وسهلا بك فى منتدى جمجره
اذا كنت زائرا فتفضل بالتسجيل بالضغط على كلمة تسجيل
وان كنت عضوا فتفضل بالدخول


مع تحيات مدير الموقع
صـلاح سامى صلاح
المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره
اهلا وسهلا بك فى منتدى جمجره
اذا كنت زائرا فتفضل بالتسجيل بالضغط على كلمة تسجيل
وان كنت عضوا فتفضل بالدخول


مع تحيات مدير الموقع
صـلاح سامى صلاح
المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى


عدد الرسائل : 1768
نقاط : 2732
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها Empty
مُساهمةموضوع: الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها   الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها Emptyالخميس أبريل 23, 2009 12:47 pm

ما معنى الرقية الشرعية وما هو دليلها ؟؟

أولا : المعنى اللغوي للرقية :-
معنى الرقية في أصل الفعل رقى من الرقى والترقي وهو الصعود والارتفاع،
ورقأ بالهمز أي سكن وارتفع وكأن الرقية ما يزول به المرض ويرتفع ويسكن به
الألم والرقية هي العوذة بمعنى اللجوء لمن يحتمي به. {لسان العرب

روى
الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : "لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز
وجل".
{مسلم (2204)}

وروى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما أنزل الله داءً إلا أنزل له شفاءً". {ح 5678 ك الطب}

وفي رواية الترمذي وأحمد: "إن الله لم ينزل داءً إلا أنزل له شفاءً، علمه من علمه وجهله من جهله".

وفي رواية "إن الله لم يضع داءً إلا وضع له دواءً، إلا داءً واحدًا قالوا: يا رسول الله ما هو؟ قال: الهرم".

ما هي أدلة جوازها من الكتاب والسنة


الكتاب ( القرآن ):

قال تعالى: يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور
وهدى ورحمة للمؤمنين *قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما
يجمعون
{يونس:57-58}.

وقال تعالى: وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا{الإسراء:82}.

وقال تعالى: ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي
قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم
عمى أولئك ينادون من مكان بعيد
{فصلت:44}.

السنة :

روى البخاري ومسلم وغيرهما من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
نزلنا منزلا فأتتنا امرأة فقالت: إن سيد الحي سليم(لديغ) لُدغ، فهل فيكم
من راقٍ؟ فقام معها رجلٌ منا ما كنا نظنه يُحسن رقية، فرقاه بفاتحة الكتاب
فبرأ، فأعطاه غنما، وسقونا لبنا، فقلنا: أكنت تحسن رقية؟ قال: ما رقيته
إلا بفاتحة الكتاب،
فقلت: لا تحركوها حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم ،
فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرنا له ذلك فقال: ما كان يدريه أنها
رقية، أقسموا واضربوا لي بسهم معكم.

في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان
إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه
وأفسح بيده رجاء بركتها.
{متفق عليه}


وروى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات. {ح2192}
في الصحيح من حديث عثمان بن أبي العاص أنه شكا إلى رسول الله صلى الله
عليه وسلم وجعًا في جسده، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : "ضع يدك على
الذي تألم من جسدك وقل: باسم الله ثلاثًا، وقل سبع مرات أعوذ بعزة الله
وقدرته من شر ما أجد وأحاذر
". {رواه مسلم}


وفي الصحيح عن أبي سعيد الخدري أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله
عليه وسلم فقال: يا محمد. اشتكيت؟ فقال: نعم. قال: باسم الله أرقيك من كل
شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك".
{رواه مسلم}


وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله، يمسح
بيده اليمنى ويقول: اللهم رب الناس أذهب الباس واشف أنت الشافي، لا شفاء
إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا

وما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأذكار والأدعية التي يتعوذ
ويسترقي بها كثير يُلتمس في مظانه من كتب الحديث والكتب التي جمعت أذكار
النبي صلى الله عليه وسلم وأدعيته المثبتة بالأسانيد الصحيحة.
* قال السيوطي وأخرج البيهقي عن طلحة بن مصرف قال : كان يقال : أن المريض
إذا قرئ عنده القرآن وجد له خفة 0 فدخلت على خيثمة وهو مريض فقلت : إني
أراك اليوم صالحا 0 قال : إنه قرئ عندي القرآن
) 0 الدر المنثور - 3 / 553
) 0

* روى الخطيب أبو بكر البغدادي – رحمه الله – بإسناده قال : ( أن الرماوي
الحافظ الحجة أبي بكر بن منصور كان إذا اشتكى شيئاً قال : هاتوا أصحاب
الحديث ، فإذا حضروا ، قال \" اقرءوا علي الحديث \" قال الإمام النووي :
فهذا في الحديث فالقرآن أولى ) تذكرة الحافظ - 2 / 546 ، وقد ذكره النووي
في \" التبيان في آداب حملة القرآن \" ) 0

* قال الدكتور عمر يوسف حجمجراوى : ( وقد ذهب عدد من العلماء إلى أن القرآن
يتضمن شفاء الأبدان كما تضمن شفاء الروح 0 ومن هؤلاء العلماء الإمام
الرازي في التفسير الكبير 21 / 35 والإمام أبو حيان في البحر المحيط 6 /
74 والقرطبي في الجامع لأحكام القرآن 9 / 316 وغيرهم ، وذكروا في تأييد
رأيهم بأن القرآن شفاء من الأمراض الجسمانية فلأن الترك بقراءته يدفع
كثيراً من الأمراض


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وعن
أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من
اشتكى منكم شيئا أو اشتكاه أخ له فليقل ربنا الله الذي في السماء تقدس
اسمك وأمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض
اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من
شفائك على هذا الوجع فيبرأ رواه أبو داود

عن
أبى سفيان عن جابر قال ثم نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقى ولى
خال يرقي من العقرب فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال من
استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل


- عن ابن مسعود وعائشة ومحمد بن حاطب وجميلة بنت المجلل
- رضوان الله تعالى عنهم أجمعين - : قالوا : كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم إذا أتى المريض فدعا له ، وفي رواية يعوذ بعضهم بمسحه بيمينه ويقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أذهب الباس 0 رب الناس 0 واشف أنت الشافي 0 لا شفاء إلا شفاؤك 0 شفاء لا يغادر سقما )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى


عدد الرسائل : 1768
نقاط : 2732
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها   الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها Emptyالخميس أبريل 23, 2009 12:50 pm

أعجب من أناس يقفون كالسد المنيع بين المرضى وبين
والذهاب إلـى الرقاة ، وكأن هذا المريض سوف يذهب إلـى ساحر أو كاهن أو
مشعوذ ، ويدندن بعضهم ويزعمون أنه لا حاجة للمريض لأن يذهب لمن يرقيه ،
ويكفي أن يرقي المريض نفسه أو أن ترقيه زوجته والزوج يرقي زوجته والأخ
يرقي أخته ، وهذا سوء فهم ونظرة غير صائبة ورأي خاطئ ، فإن الأمراض التي
تعتري النفس البشرية ليست بالمتشابهة ، والمرضى ليسو سواء في العمر والعلم
والمعرفة . فهل من به عين خفيفة كمن هو مصاب بمس من شيطان متمرد؟ .
أو قد يقول أحدهم : ان المريض يكفيه الذهاب الى الأطباء ليعلجونهم . و نحن
نقول : أن لا يمنع من يذهب المريض إلى الأطباء ويذهب كذلك إلى الرقاة
فالطبيب سبب في الشفاء ولا غنى عنه في المعالجة وقد أمرنا اللرسول الكريم
بالأخذ بالدواء فقال صلى الله عليه وسلم L تداووا عباد الله ...) ولكن ما
الذي يمنع أن يذهب المريض في البداية إلى الرقاة والرقية كما الطبيب سبب
في الشفاء ومن ثم يذهب الى الطبيب .
وكلنا يرى ويبصر يوميا الكثير من المرضى الذين يقف الطب عاجزا عن علاجهم أو أن يقدم لهم يد المساعدة .

وإن في بعض الحالات يستخف الشيطان بعقل المريض فلا يرقي نفسه ولا يقبل أن
يرقيه أحد من أقاربه ، وفي بعض الحالات يصرع الشيطان المريض ويغيب عن وعيه
أو يضيق عليه صدره بمجرد أن يهم بالصلاة أو قراءة القرآن أو ينوي أن
يستخدم بعض العلاجات التي تزعج الجن ، وفي بعض الحالات لا يستطيع أن يرقي
المريض نفسه من شدة المرض .

ومن الناس من لا يعرف ما هي الرقية أو ماذا يقرأ ، ومن الناس من لا يقرأ
ولا يكتب ولا يحفظ الرقية. ومن الناس من يخشى الجن فضلاً عن حضور الشيطان
على جسد المريض . ومن الناس من لا يعرف كيف يتعامل مع الجان إذا حضر . ومن
الناس لو قرأ على مريضه لا يحسن التشخيص ولا يعلم من الذي يتحدث معه الجني
أم المريض نفسه ، ولا يعلم إذا ما كان المريض مصاب بالمس أو السحر أو
العين ، ومعرفة المرض نصف العلاج في الغالب .

وكثير من الناس لا يعرفون المنهج الذي ينبغي أن يتبعه في علاج المريض،
وكيف يعرف الراقي إن لم يكن من أهل الخبرة والتجربة حضور الجان وانصرافه
وصدقه من كذبه ؟.، وماذا لو حضر الجان على جسد المريض ( المريضة ) وتفلت
وضرب القارئ وفعل به الأفاعيل . وأنا اسأل هل في رقية من به مس من الجان
خطر على الراقي ..؟ .
وأهم شيئ :
إن الإنسان عندما يرقى على مريض سواء كان المرض عضوياً ام كان بسبب نفسي
أو بسبب مس من الجن أو سواه فإن الذي يؤثر في المريض وفي مرضه هو روحانية
الراقي .
فعلى قدر صلاح الراقي ونقاء سريرته واتصاله بأهل الصلاح يكون التأثير في المريض وفي علاج المرض .
ولكي يكون الراقي مؤثرا يجب أن يكون مجازا من أهل الصلاح مأذونا بالرقية وإلا سيكون ضرره أكثر من نفعه أحيانا .
والإذن هو بمثابة الأهلية الروحية والقلبية التي تتحصل للراقي وهذه
الإهلية لا يدركه إلا أهل النور والفراسة والصلاح ولذلك هم يأذنون لمن
يرونه متحقق بصفقات الشخص الراقي .
ويجب أن يكون الراقي ممن عرف بالصلاح والتقوى ..لأن الرقية بمثابة الدعاء
..فانى يستجاب لمن كان مطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام .
وأن يكون خبيرا بأحوال المرضى وماذا يقرأ عليهم من الآيات والأذكار والأسماء .
وأن يكون امينا مراقبا الله عز وجل لأنه سيأتيه الناس بأصنافهم وتاتيه
النساء والفقراء والأغنياء فإن لم يكن أمينا ورعا سيصبح كذئب قد أفلت وسط
أغنام .
وأما الذين يقولون أنه يجب أن يرقى المرض على نفسه دون الحاجة للذهاب الة المشايخ والمأذونين فإنا نسأل :
لماذا عندما مرض النبي صلى الله عليه وسلم رقاه جبريل عليه السلام ...؟؟
ولماذا رقى الملدوغ شخص مخصص بسورة الفاتحة في حديث أبي سعيد الخدري
..وعندما سأله النبي صلى الله عليه وسلم : وما أدراك أنها رقية ....؟؟ قال
: ألقي في روعي .
إذ ليس لكل من هب ودب أن يرقى ..
وليس من شروط الراقي أن يكون عالما أو فقيها أو حافظا للقرآن ..لأن أهم
شروط الراقي اولاً : أن يكون مأذونا .ثانياً : ان يكون من أهل الصلاح .
وأقول كذلك لا يمنع أن يحصن الإنسان نفسه بالآيات والأدعية والأذكار
الواردة بالسنة للحرز من العين أو من الشيطان .ولكن في حلات كثير من
الأمرلااض النفسية أو الروحانية أو الجسدية لا بد له من راقٍ غير المريض .
نيل الأوطار > أبواب الطب > باب ما جاء في الرقى والتمائم
قال ابن التين : الرقى بالمعوذات وغيرها من أسماء الله تعالى هو الطب
الروحاني إذا كان على لسان الأبرار من الخلق حصل الشفاء بإذن الله ، فلما
عز هذا النوع فزع الناس إلى الطب الجسماني
و في حالات السحر والمس المتمرد فينبغي للمريض أن يرقي نفسه إذا كان
يستطيع ذلك وأن يذهب لمن يرقيه من الرقاة حتى يعينه وينفعه بخبرته
وإرشاداته ورقيته من بعد إذن الله تعالى ، وانصح بأن لا يرقيه شخص أعزل من
التحصين والذكر ، أو غير ملم في أمور السحر والسحرة والمردة والشياطين
ومكرهم فإن في ذلك خطر على نفسه وأهله بل وعلى المريض نفسه ، ولا مانع
أبداً من أن يرقي الزوج زوجته أو الأخ أخته أو أحد محارمه إذا كان عنده
علم ودراية في الرقية .
.


فهذه السلبية وغيرها جعلت الكثير يدندنون حول منع الرقية الجماعية ويزعمون
أن هناك تجاوزات شرعية تحصل عند بعض الرقاة خصوصا عند التعامل مع النساء ،
والتخبط في التشخيص ويزعمون أن أكثر المرضى حالات نفسية وأنه يمكن للمصاب
أن يقرأ على نفسه.

ولعل من أهم أسباب هذه المواقف السلبية تجاه الرقاة هو الجهل بالواقع وبما
يحصل للناس من معاناة وأمراض وأسقام وأوهام ووساوس وسهر بسبب المس والسحر
والعين ، وهذه الأمور لا تعالج عند الأطباء ، ولو أن أحدهم تمعن في قول
الله تعالى على لسان أيوب :" وَاذْكُرْ عَبْدَنَآ أَيّوبَ إِذْ نَادَىَ
رَبّهُ أَنّي مَسّنِيَ الشّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ
" [ص:42]، لعلم أن
الشيطان إذا ما تسلط على ابن آدم نغص عليه عيشه ، وضيق عليه صدره وصرفهُ
عن طاعة مولاه ، ولو تفكر أحدهم بقول المصطفى صلى الله عليه وسلم :" أكثر
من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس "، لعلم أن كثيراً من
الأمراض أصلها بسبب العين وليس الخبر كالمعاينة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى


عدد الرسائل : 1768
نقاط : 2732
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها   الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها Emptyالخميس أبريل 23, 2009 12:52 pm

ولعل
السبب في جهلهم في هذا الواقع أن أحدهم لم يبتلِ في نفسه أو في قريب له
حتى يعلم مدى المعاناة وجهد البلاء ، وحتى يعلم حقيقة أنه ليس كل المرضى
يستطيعون أن يرقوا أنفسهم ؛ عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه نفث في كفيه بقل هو الله أحد
وبالمعوذتين جميعا ثم يمسح بهما وجهه وما بلغت يداه من جسده قالت عائشة
فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به
. ويقول ابن القيم : وكان شيخ
الإسلام ابن تيميه رحمه الله إذا اشتدت عليه الأمور: قرأ آيات السكينة .
وسمعته يقول في واقعة عظيمة جرت له في مرضه ، تعجز العقول عن حملها – من
محاربة أرواح شيطانية ، ظهرت له إذ ذاك في حال ضعف قوة – قال: فلما اشتد
علي الأمر قلت لأقربائي ومن حولي : اقرأوا آيات السكينة ، قال: ثم أقلع
عني ذلك الحال ، وجلست وما بي من قلبة. وفي كتب السيرة أن أبا الوليد عتبة
بن ربيعة بُعث من قبل مشركي قريش ليساوم الرسول صلى الله عليه وسلم وكان
من مما قال :إن كنت إنما تريد بما جئت به من هذا الأمر مالاً جمعنا لك من
أموالنا حتى تكون أكثرنا مالا ... حتى قال: وإن كان هذا الذي يأتيك رئيا
تراه لا تستطيع رده عن نفسك طلبنا لك الطب وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك
منه ، فإنه ربما غلب التابع على الرجل حتى يداوى منه ، وكيف يرقي المريض
نفسه والجان يحضر حضوراً كاملا كلما هم في ذكر الله تعالى فضلاً عن أن
يرقي نفسه ، كيف يرقي المريض نفسه وهو مجنون لا يعقل ، كيف يرقي المريض
نفسه وهو يرى حروف القرآن تميل يمينا وشمالا ، كيف يرقي المريض نفسه وهو
يشعر وكأن على صدره جبال الدنيا من الضيق والحرج ، كيف يرقي المريض نفسه
وهو لا يقرأ ولا يكتب ولا يحفظ الرقية ، كيف يرقي المريض نفسه والشيطان
يضيق عليه من داخل جسده وفي الحديث عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ
قَالَ لَمَّا اسْتَعْمَلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى
الطَّائِفِ جَعَلَ يَعْرِضُ لِي شَيْءٌ فِي صَلاتِي حَتَّى مَا أَدْرِي
مَا أُصَلِّي فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ رَحَلْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ
صلى الله عليه وسلم فَقَال:َ ابْنُ أَبِي الْعَاصِ قُلْتُ نَعَمْ يَا
رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَا جَاءَ بِكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَرَضَ
لِي شَيْءٌ فِي صَلَوَاتِي حَتَّى مَا أَدْرِي مَا أُصَلِّي قَالَ ذَاكَ
الشَّيْطَانُ ادْنُهْ فَدَنَوْتُ مِنْهُ فَجَلَسْتُ عَلَى صُدُورِ
قَدَمَيَّ قَالَ فَضَرَبَ صَدْرِي بِيَدِهِ وَتَفَلَ فِي فَمِي وَقَالَ
اخْرُجْ عَدُوَّ اللَّهِ فَفَعَلَ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ قَالَ
الْحَقْ بِعَمَلِكَ قَالَ فَقَالَ عُثْمَانُ فَلَعَمْرِي مَا أَحْسِبُهُ
خَالَطَنِي بَعْدُ . رواه ابن ماجة في سننه .
ونهش الصحابي عبدالرحمن بن
سهل بجريرات الأفاعي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسلوا إلى عمارة
بن حزم فليرقه قالوا يا رسول الله إنه يموت قال وإن فذهبوا به إليه فشفاه
الله .

وهل يظن أن تلك الجموع الغفيرة التي تطرق أبواب الرقاة في كل يوم وليلة
أنهم من السذاجة والغباء إذ يضيعون أوقاتهم وأموالهم دون نفع أو فائدة ،
وهل يظن أن كل هذه الجموع لم تطرق أبواب المستشفيات والمصحات النفسيه ،
ولعل طلبة العلم يعجبون إذا ما علموا أن بعض أولئك المراجعين هم من
الأطباء وطلبة العلم والقضاة، وأن البعض منهم دفع عشرات الألوف بل لا
أبالغ إن قلت أن البعض منهم قد دفع مئات الألوف تكاليف للعلاج و الأدوية
والأشعة والتحاليل دون فائدة ؛ ولم يجدوا الراحة والطمأنينة إلا بعدما أن
رقاهم الرقاة المخلصين بكتاب الله تعالى .

أما ما يذكر عن بعض التجاوزات التي تحصل عند القراءة على النساء فهي
تجاوزات فردية تحصل عند بعض الرقاة هداهم الله تعالى ، ولا تعمم على كل
الرقاة ، والغالب أنها تحصل بدون قصد ، وما هو حاصل عند بعض الأطباء
والسحرة والمشعوذين من كشف على عورات المسلمات والعبث في مواضع العفة منهن
بحجة الكشف والتشخيص لا يقارن أبداً ببعض الهفوات التي قد تحصل من بعض
الرقاة ، ومع ذلك ومع الأسف أنك لا تسمع طعنا أو تنديداً من أولئك الذين
يزعمون أنهم من طلبة العلم .

عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ إِنَّ
مِنْ أَرْبَى الرِّبَا الاسْتِطَالَةَ فِي عِرْضِ الْمُسْلِمِ بِغَيْرِ
حَقٍّ. ومما يجهله طلبة العلم أن الشيطان إذا ما تلبس المرأة فإن تأثيره
عليها بالغواية يكون أكبر ، وربما صرعها وكشف عنها ثيابها على مشهد من
الرجال ، وحديث أم زفر شاهد على هذا الكلام فعند مسلم عن عَطَاءُ بْنُ
أَبِي رَبَاحٍ قَالَ قَالَ لِي ابْنُ عَبَّاسٍ أَلا أُرِيكَ امْرَأَةً
مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ قُلْتُ بَلَى قَالَ هَذِهِ الْمَرْأَةُ
السَّوْدَاءُ أَتَتِ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَتْ إِنِّي
أُصْرَعُ وَإِنِّي أَتَكَشَّفُ فَادْعُ اللَّهَ لِي قَالَ إِنْ شِئْتِ
صَبَرْتِ وَلَكِ الْجَنَّةُ وَإِنْ شِئْتِ دَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ
يُعَافِيَكِ قَالَتْ أَصْبِرُ قَالَتْ فَإِنِّي أَتَكَشَّفُ فَادْعُ
اللَّهَ أَنْ لا أَتَكَشَّفَ فَدَعَا لَهَا. رواه مسلم ، وعند البزار عن
ابن عباس أنها قالت : إني أخاف الخبيث أن يجردني .

ومنهم من يحتج ويزعم أن الرقاة ليسوا من طلبة العلم فهذا ليس بصحيح
فأكثرهم إن لم يكن كل من في الساحة من الرقاة المعروفين هم على دراية طيبة
في أمور دينهم وإن لم يطلق عليهم طلبة علم ، وليس من شروط الرقية أن يكون
الراقي من العلماء أو من طلبة العلم المعروفين ، يقول صلى الله عليه وسلم
( اعرضوا على رقاكم لا بأس بالرقى مالم يكن فيه شرك ) رواه مسلم ،
وفي
موطأ مالك أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ وَهِيَ
تَشْتَكِي وَيَهُودِيَّةٌ تَرْقِيهَا فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ ارْقِيهَا
بِكِتَابِ اللَّهِ. فالعبرة بالرقية وليس بالراقي، ولكن ينبغي أن يكون
الراقي عنده من العلم ما يجعله يميز بين السنة والبدعة ، ومن العلم ما
يجعله في حيطة من تلبيس وإستدراج الشياطين .

وفي تحفة الأحوذي: عن عُمَيْرٍ مَوْلَى أبِي اللّحْمِ، قال: "شَهِدْتُ
خَيْبَرَ مع سَادَتي فكلّمُوا فيّ رَسولُ الله صلى الله عليه وسلم
وكَلمُوهُ أنّي مَمْلُوكٌ. قال: فأَمَرَني فَقُلّدْتُ السّيْفَ فإذا أنا
أَجُرّهُ فأَمَرَ لي بِشَيْءٍ من خرثى المتَاعِ، وعَرَضْتُ عليه رُقْيَةً
كُنْتُ أرْقِي بِهَا المجَانينَ، فأَمَرَنِي بِطَرْحِ بعضِها وحَبْسِ
بعضِها". وهذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
قوله: (عن عمير) بالتصغير قال في التقريب: عمير مولى آبي اللحم الغفاري
صحابي شهد خيبر" السنة السابعة للهجرة" (فكلموا فيّ) بتشديد الياء (وكلموه
أني مملوك) قال الطيبي: عطف على قوله، فكلموا فيّ، أي كلموا في حقي وشأني
أولاً بما هو مدح لي، ثم أتبعوه بقولهم إني مملوك انتهى (فقلدت السيف)
بصيغة المجهول من التقليد، قال في المجمع: أي أمرني أن أحمل السلاح وأكون
مع المجاهدين لأتعلم المحاربة: فإذا أنا أجره، أي أجر السيف على الأرض من
قصر قامتي لصغر سني (وعرضت عليه رقية كنت أرقي بها المجانين فأمرني بطرح
بعضها وحبس بعضها) أي بإسقاط بعض كلماتها التي تخالف القرآن والسنة:
وإبقاء بعضها التي ليست كذلك، وفيه دليل على جواز الرقية من غير القرآن
والسنة بشرط أن تكون خالية عن كلمات شركية وعما منعت عنه الشريعة.


ويقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين : الذي أرى أنه لا يشترط أن يكون من
أهل العلم إذا كان حافظا لكتاب الله معروفا بالتقى والصلاح ولم يقرأ إلا
بالقرآن أو ما جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم فلا بأس، وليس من
شرطه أن يكون عالما ، وبعض العلماء يكون عالما لكن في القراءة يكون أقل من
الآخرين أي من بعض الناس ا.هـ.

إن حاجة الأمة للرقاة توازي الحاجة للأطباء فينبغي على العلماء وطلبة
العلم الشرعي والأطباء المخلصون أن يأخذوا بأيدي الرقاة بالنصح والإرشاد
وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر وإيضاح التجاوزات الشرعية وعدم التضيق
عليهم أو الطعن بهم ، فإنهم على ثغرة وجهاد مع السحرة والشياطين نسأل الله
لهم الثبات والتوفيق وإخلاص النية ، فكم من مكروب نفس عنه ، وكم مسحور فك
من عقال السحر ، وكم من معيون فرج الله عنه بسبب هؤلاء الرقاة ، فإن وجد
عند بعضهم من أخطاء وتجاوزات وسلبيات فهي لن تكون بأي حال من الأحوال
بأكثر من إيجابياتهم ومنفعتهم للمسلمين ولن يوازوا السحرة والمشعوذين في
كفرهم ودجلهم، ومما لا شك فيه عندي سوف يلوذ بهم المرضى إذا ما أغلق باب
الرقية .

يقول صاحب كتاب القواعد الشرعية في مقدمة كتابه : برزت الحاجة الشديدة في
الآونة الأخيرة إلى فتح عيادات قرآنية، وتنظيم القراءة وتقعيدها بعد أن
اتسع مجالها وتشعب ، وهذا لا ينضبط إلا بالكشف عن الأصول والقواعد شأن
الرقية شأن غيرها من العلوم الإسلامية تحتاج إلى ضبط وتقعيد ، ففي الوقت
الذي اتجهت فيه العلوم الإسلامية إلى التأصيل كان علم الرقية أذكاراً
وأدعية مأثورة منثورة في كتب الأذكار والحديث ولم يكن علماً مصنفا ! لأن
تصنيف أي علم على حسب حاجة الناس إليه ولم يكن المجتمع الإسلامي الأول في
حاجة إلى علم الرقية الشرعية لأنهم كانوا يمارسون الأذكار جل وقتهم حتى أن
بيوتهم لأشبه بدوي النحل ، أما في وقتنا الحاضر فقد كثرت مغريات الحياة
وصارت هي شغل الناس الشاغل ، ونقضت كثيرٌ من عرى الإيمان ، وقلت الأذكار،
وحينئذ وجد الشيطان فرصته السانحة للانقضاض على القلوب الفارغة من ذكر
الله ، فكثر المس الشيطاني وعجز الطب عن العلاج ، وانتشرت المصحات النفسية
، فطرق كثير منهم أبواب السحرة والمشعوذين ولكن دون جدوى ، فقام بعض
الرقاة بفتح أبوابهم للرقية الشرعية وانفتح لهم باب أمل بعد يأس أ.هـ.














[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى


عدد الرسائل : 1768
نقاط : 2732
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها   الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها Emptyالخميس أبريل 23, 2009 12:56 pm

هل يمكن تلبس الجني للإنسان وكيفية علاجه ؟

جاء في كتاب إيضاح الدلالة في عموم الرسالة > رسالة إيضاح الدلالة في عموم الرسالة > فصل رقية المصروع بالأدعية والأذكار
فهذا من أفضل الأعمال وهو من أعمال الأنبياء والصالحين ؛ فإنه ما زال
الأنبياء والصالحون يدفعون الشياطين عن بني آدم بما أمر الله به ورسوله
كما كان المسيح يفعل ذلك وكما كان نبينا صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك فقد
روى أحمد في مسنده وأبو داود في سننه من حديث مطر بن عبد الرحمن الأعنق
قال : حدثتني { أم أبان بنت الوازع بن زارع في عامر العبدي ؛ عن أبيها أن
جدها الزارع انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلق معه بابن له
مجنون - أو ابن أخت له - قال جدي : فلما قدمنا على رسول الله صلى الله
عليه وسلم قلت : إن معي ابنا لي - أو ابن أخت لي - مجنون أتيتك به تدعو
الله له . قال : ائتني به قال : فانطلقت به إليه وهو في الركاب فأطلقت عنه
وألقيت عنه ثياب السفر وألبسته ثوبين حسنين وأخذت بيده حتى انتهيت به إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ادنه مني اجعل ظهره مما يليني قال :
بمجامع ثوبه من أعلاه وأسفله فجعل يضرب ظهره حتى رأيت بياض إبطيه ويقول :
اخرج عدو الله اخرج عدو الله فأقبل ينظر نظر الصحيح ليس بنظره الأول ثم
أقعده رسول الله صلى الله عليه وسلم بين يديه فدعا له بماء فمسح وجهه ودعا
له فلم يكن في الوفد أحد بعد دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم يفضل عليه
} . وقال أحمد في المسند : ثنا عبد الله بن نمير ؛ عن عثمان بن حكيم أنا
عبد الرحمن بن عبد العزيز ؛ { عن يعلى بن مرة قال : لقد رأيت من رسول الله
صلى الله عليه وسلم ثلاثا ما رآها أحد قبلي ولا يراها أحد بعدي لقد خرجت
معه في سفر حتى إذا كنا ببعض الطريق مررنا بامرأة جالسة معها صبي لها
فقالت : يا رسول الله هذا صبي أصابه بلاء وأصابنا منه بلاء يؤخذ في اليوم
ما أدري كم مرة قال : ناولينيه فرفعته إليه فجعله بينه وبين واسطة الرحل
ثم فغر فاه فنفث فيه ثلاثا وقال : بسم الله أنا عبد الله اخسأ عدو الله ثم
ناولها إياه فقال : ألقينا في الرجعة في هذا المكان فأخبرينا ما فعل قال :
فذهبنا ورجعنا فوجدناها في ذلك المكان معها شياه ثلاث فقال : ما فعل صبيك
؟ فقالت : والذي بعثك بالحق ما حسسنا منه شيئا حتى الساعة فاجترر هذه
الغنم قال : انزل خذ منها واحدة ورد البقية } . وذكر الحديث بتمامه . ثنا
وكيع قال : ثنا الأعمش ؛ عن المنهال بن عمرو ؛ عن يعلى بن مرة ؛ عن أبيه
قال وكيع : مرة يعني الثقفي ؛ ولم يقل : مرة عن أبيه : { أن امرأة جاءت
إلى النبي صلى الله عليه وسلم معها صبي لها به لمم فقال النبي صلى الله
عليه وسلم اخرج عدو الله أنا رسول الله قال : فبرأ قال : فأهدت إليه كبشين
وشيئا من أقط وشيئا من سمن قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ
الأقط والسمن وخذ أحد الكبشين ورد عليها الآخر } . ثنا عبد الرزاق أخبرنا
معمر ؛ عن عطاء بن السائب ؛ عن عبد الله بن حفص { عن يعلى بن مرة الثقفي
قال : ثلاثة أشياء رأيتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الحديث
وفيه قال : ثم سرنا فمررنا بماء فأتته امرأة بابن لها به جنة فأخذ النبي
صلى الله عليه وسلم بمنخره فقال : اخرج إني محمد رسول الله قال : ثم سرنا
فلما رجعنا من سفرنا مررنا بذلك الماء فأتته المرأة بجزر ولبن فأمرها أن
ترد الجزر وأمر أصحابه فشربوا من اللبن فسألها عن الصبي فقالت :
والذي
بعثك بالحق ما رأينا منه ريبا بعدك } . ولو قدر أنه لم ينقل ذلك لكون مثله
لم يقع عند الأنبياء ؛ لكون الشياطين لم تكن تقدر [ أن ] تفعل ذلك عند
الأنبياء وفعلت ذلك عندنا فقد أمرنا الله ورسوله من نصر المظلوم والتنفيس
عن المكروب ونفع المسلم بما يتناول ذلك . وقد ثبت في الصحيحين حديث الذين

رقوا بالفاتحة وقال النبي صلى الله عليه وسلم { وما أدراك أنها رقية } {
وأذن لهم في أخذ الجعل على شفاء اللديغ بالرقية }
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين –:

هل القراءة على الإنسان لإخراج الجان تعتبر من الرقية ، وهل من طلبها يكون
خارجا من السبعين ألفاً ، الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ؟


الـجــواب : الرقية لإخراج الجن داخلة في قول الله تعالى : ( وَنُنَزّلُ
مِنَ القُرءَانِ مَا هُوَ شِفَاءُُ وَرَحمَةُُ لِلمُؤمِنينَ ) { الأسراء

82 } ، وقد روى الإمام أحمد – رحمه الله – في مسنده أن النبي صلى الله
عليه وآله وسلم في بعض أسفاره مر بامرأة ومعها صبي لها قد أصيب بالجن ،
يصرعه الجن فقرأ عليه وقال له : " أخرج عدو الله إني رسول الله " فخرج
الجني ، وأفاق الصبي وشفي من ذلك ، وفيه أيضاً وقائع كثيرة جرت للعلماء
المخلصين كالإمام أحمد ، وشيخ الإسلام ابن تيمية . وغيرهما من أهل العلم ،
وقد ذكر ابن القيم – رحمه الله – عن شيخ الإسلام ابن تيمية . أنه جئ إليه
مصروع قد أصابه الجن ، فقرأ عليه فخاطبته الجنية التي في هذا الرجل ،
فقالت له إني أحبه فقال لها شيخ الإسلام : لكنه لا يحبك ، فقالت إني اريد
أن أحج به ، فقال هو لا يريد أن يحج معك ، فجعل يحاورها وأبت أن تخرج فجعل
يضربه يضرب الرجل المصروع ، لكن الضرب يقع في الظاهر على المصروع وهو في
الحقيقة على الجني ، حتى يقول إن يده قد تعبت من الضرب ، ثم قالت : أنا
أخرج كرامة للشيخ – يعني : شيخ الإسلام ابن تيمية – فقال لا تخرجين كرامة
لي ، أخرجي طاعة لله ورسوله . فخرجت فأفاق الرجل فتعجب الرجل قال : مالذي
جاء بي الى حضرة الشيخ ، قالوا : أما أحسست بالضرب الذي كلّت منه يد الشيخ
. قال : والله ما أحسست به ولماذا يضربني الشيخ ؟ لأن الضرب كان يقع على
الجنية . فخرجت ولم تعد .


فالقراءة على الذي أصابه مس من الجن ، تنفع بإذن الله ، ولكن لا ينبغي
للإنسان ، أن يتوهم ويتخيل كلما أصابه شئ قال هذا جن ، ربما لو جاءه زكام
، قال هذا جن ، هذا خطأ عظيم ، والإنسان إذا تخيل الأشياء صارت حقيقة في
ظنه بل ربما في الواقع الآن لو تتخيل الشئ البعيد يتحرك وهو ساكن قلت هذا
يتحرك .

الآن بعض الناس قبل أن يفُرش المسجد بهذا الفرش ، قال : كان قبل ذلك
مفروشاً بمدات فيها زركشة ، فجاء إليّ أناس فقالوا يا فلان ، كيف تصلي على
هذه المدات . قلت : وماذا فيها ؟ قالوا : كلها عصافير النقوش التي بها
تخيلوا أنها عصافير ، فصارت في رأيهم عصافير . ماذا نفعل ؟ المهم أن
الإنسان إذا تخيل شيئاً ، فإنه ربما يقوى هذا التخيل في نفسه حتى يكون
كأنه حقيقة ، وهذه مشكلة لذلك نحن نحذر من أن يتخيل الإنسان كلما أصابه شئ
قال هذا من الجن ، ثم نأمر وندعو إخواننا أن يكثروا من الأذكار ، والأوراد
، التي تمنع من ذلك ، مثل : قراءة آية الكرسي ، إذا قرأها الإنسان في ليلة
، لم يزل من الله حافظ ، ولا يقربه شيطان حتى يصبح ، يعني لو أنك قلت
لإنسان كن حارساً لي هذه الليلة من كل شيطان ظاهر أو باطن . وأعطيك كذا
وكذا من المال أليس رخيصاً ؟ بلى ، لكن هذه آية الكرسي اقرأها في ليلة
قراءة مؤمن بأنها تحفظه ، مصدق للرسول عليه الصلاة والسلام في ذلك ،
وحينئذ يحميك الله – عز وجل – من كل شيطان . لا يقربك حتى تصبح ، وغيرها
من الأوراد ، لكن الناس تغافلوا عن الأوراد الشرعية ، والذين يقومون
بالأوراد الشرعية ، ربما يقرؤونها وقلوبهم غير حاضرة ، ومن الناس من
يقرأها وهو في شك ، ولذلك كان نفعها قليلاً ، لا لأنها لا تنفع ، ولكن لأن
الذي قرأها لم يقرأها على الوجه المطلوب ، فكثرت الأوهام من الناس وصار
بعض الناس كلما أصيب قال هذا جن ، ثم إن السائل يقول : هل إذا طلبت من احد
أن يقرأ عليّ ، هل أخرج بذلك من السبعين الفاً الذين قال الرسول عليه
الصلاة والسلام فيهم إنهم لا يسترقون ؟ نقول : نعم ، إذا كان الإنسان يطلب
من أحد أن يرقيه ، فإنه يفوته صفة من صفات هؤلاء ، وليس كل الأوصاف تفوته
لأنه ليست هذه كل الأوصاف التي وردت في الحديث ، هذا وصف منها هم الذين لا
يسترقون ، والباقي ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون . ربما يفوت
الإنسان كل الصفات الأربع ، وربما يفوته صفة من هذه الصفات الأربع ، وإذا
أصلح الإنسان علمه ، فما أوسع فضل الله عز وجل .

{ اللقاء الشهري رقم 14 }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس مصر
الادارة
الادارة
شمس مصر


الرتبة : الادارة
ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 3041
تاريخ الميلاد : 12/08/1982
العمر : 41
العمل/الترفيه : عضو مجلس ادارة بمركز شباب جمجرة الجديدة
المزاج : الحمد لله
نقاط : 3747
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها   الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها Emptyالخميس أبريل 23, 2009 2:24 pm

تسلم ايديك الف شكرررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح سامى
المدير العام
المدير العام
صلاح سامى


ايه رئيك فى موقع جمجرة : فكرة جديدة اظهرت بلدنا على الانترنت
كيف تعرفت على موقع جمجرة : اخر
انا من عائلة : بركات
انا من سكان : منطقة وسط البلد
الرتبة : المدير العام
ذكر
الابراج : الحمل
عدد الرسائل : 4125
تاريخ الميلاد : 22/03/1991
العمر : 33
الموقع : 01116450078
العمل/الترفيه : انسان مهم
المزاج : الحمد لله
نقاط : 4062
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها   الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها Emptyالخميس أبريل 23, 2009 3:24 pm

شكرا على المجهود وجزاكى الله خيرا وتم تثبيت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gamgara.ahlamountada.com
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى


عدد الرسائل : 1768
نقاط : 2732
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها   الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها Emptyالخميس أبريل 23, 2009 9:20 pm

المس الشيطاني ...هل هو حقيقة أم وهم؟؟




[table:4ab7 style="border-collapse: collapse;" dir="rtl" width="100%" border="0" cellpadding="3" cellspacing="3"] [tr] [td valign="top" height="250"]



إن
دخول الجن بدن الإنسان وصرعه له هو معتقد أهل السنة والجماعة، وقد بيّن
ذلك جمع من العلماء والأئمة. وأذكر هنا طائفة من أقوالهم التي توضح ذلك.
1.يقول أبو الحسن الأشعري (توفي سنة 324هـ): "وإن الشيطان يوسوس للإنسان
ويشككه ويتخبطه( ) خلافاً لقول المعتزلة والجهمية، كما قال الله عز وجل:
الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس
سورة البقرة: 275( ).
2.يقول الإمام أحمد بن محمد بن منصور ابن المنيِّر (توفي سنة 683هـ):
"واعتقاد السلف وأهل السنة أن هذه أمور على حقائقها، واقعة كما أخبر الشرع
عنها، وإنما القدرية خصماء العلانية، فلا جرم ينكرون كثيراً مما يزعمونه
مخالفاً لقواعدهم، من ذلك: السحر وخبطة الشيطان، ومعظم أحوال الجن".( )
3.يقول شيخ الإسلام ابن تيمية (توفي سنة 728هـ): "ودخول الجن في بدن
الإنسان ثابت باتفاق أئمة أهل السنة والجماعة.. وليس في أئمة الإسلام من
ينكر دخول الجني في بدن المصروع وغيره"( ). وتحدث رحمه الله عن صرع الجن
للإنسان ثم قال: "وقد اتفق عليه أئمة الإسلام كما اتفقوا على وجود الجن"(
).

******** الأدلة الشرعية على دخول الجني بدن الإنسان وصرعه إياه:


أ-الأدلة من القرآن الكريم:
يقول الله عز وجل: الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس.. سورة البقرة:275.
اعتمد أئمة علماء أهل السنة والجماعة على هذه الآية الكريمة في إثبات صرع
الشيطان للإنسان وقدرته على دخول بدنه، وبهذه الآية ردوا على المعتزلة
المنكرين لذلك


ب-الأدلة من السنة النبوية المطهرة:


اعتمد أهل السنة والجماعة على السنة النبوية في إثبات دخول الجن في بدن
الإنسان وصرعه له، والدارس لمصنفاتهم في العقيدة والتفسير والحديث وغيرها
يجد كثيراً من الأحاديث التي يسوقونها للاستدلال على ما ذهبوا إليه، وأذكر
هنا طائفة من الأحاديث الصحيحة التي تدل صراحة على صحة هذا الاعتقاد الذي
ذهب إليه أهل السنة والجماعة. ومن ذلك:
1- ما رواه البخاري ومسلم وأبو داود عن صفية بنت حيي زوج النبي قالت:
"كان النبي  معتكفاً، فأتيته أزوره ليلاً، فحدثته، ثم قمت لأنقلب، فقام
ليقلبني، وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد، فمر رجلان من الأنصار، فلما
رأيا النبي  أسرعا، فقال النبي : "على رسلكما، إنها صفية بنت حيي،
فقالا: "سبحان الله يا رسول الله! فقال: "إن الشيطان يجري من الإنسان
مجرى الدم، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شراً، أو شيئاً"( ).
استدل بهذا الحديث على قدرة الجن سلوك بدن الإنسان جماعة من علماء وأئمة
أهل السنة والجماعة منهم: والقرطبي في تفسيره( )، وابن تيمية في فتاويه(
)،وابن حجر الهيثمي وردَّ به على المعتزلة منكري ذلك( )، والبقاعي في
تفسيره( )، وابن حجر العسقلاني في بذل الماعون( )، والعلامة موفق الدين بن
عبد اللطيف البغدادي( )، والقاسمي في تفسيره( )، وحكى النووي أن بعض علماء
الشافعية استدلوا بالحديث على أن الله جعل للشيطان قوة وقدرة على الجري في
باطن الإنسان مجاري دمه( ).
2- ما أخرجه ابن ماجه وابن أبي عاصم وغيرهما عن عثمان بن أبي العاص قال:
"لما استعملني رسول الله  على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي حتى ما
أدري ما أصلي فلما رأيت ذلك رحلت على رسول الله ، فقال: ابن العاص؟ قلت
نعم يا رسول الله، قال: ما جاء بك؟ قلت: يا رسول الله عرض لي شيء في صلاتي
حتى ما أدري ما أصلي، قال: ذاك الشيطان، أدنه، قال: فدنوت منه، فجلست على
صدور قدمي، قال: فضرب صدري بيده وتفل في فمي، وقال: اخرج عدو الله، ففعل
ذلك ثلاث مرات، ثم قال: الحق بعملك، فقال عثمان: فلعمري ما أحسبه خالطني"(
).الحديث صحيح الاسناد
3- ما رواه البخاري ومسلم عن عطاء بن أبي رباح قال: قال لي ابن عباس:" ألا
أريك امرأة من أهل الجنة؟ قلت: بلى، قال: هذه المرأة السوداء أتت النبي 
فقالت: إني أصرع، وإني أتكشف، فادع الله لي، قال: إن شئت صبرت ولك الجنة،
وإن شئت دعوت الله أن يعافيك؟ فقالت: أصبر، فقالت: إني أتكشف فادع الله لي
أن لا أتكشف، فدعا لها

ج- دليل الحسّ والمشاهدة:

إن سلوك الجن في بدن الإنسان وصرعه له ونطقه على لسان المصروع أمر مشاهد
محسوس، تكاد حوادثه تقع في كل عصر ومصر، ويعد منكره معانداً مكابراً
للمشاهدة والمحسوس، وأخبار ذلك كثيرة جداً، شاهدها ورواها العلماء الثقات
المشهورون بعلمهم وتقواهم، مما يوجب معه القطع بهذا الاعتقاد. وأنقل هنا
طائفة من أقوال العلماء وما جرى لبعضهم من مشاهدات.


منقول من رسالة للدكتور صالح الرقب دكتوراة بالعقيدة بغزة بالجامعة الإسلامية


بعنوان
الأدلة الشرعية
في إثبات صرع الشيطان للإنسان
والرد على المنكرين

[/td][/tr][/table]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرقية الشرعية والأحكام المتعلقة بها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرقبة الشرعية
» المكتــــــبة الشـــاملة للرقــــية الشرعية .....مع اذان لكشف الجن المتلبس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: