| شم النسيم بين العقيده والعاده | |
|
+3صلاح سامى RAUL ابن الاكرميين 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابن الاكرميين عضو نشيط
عدد الرسائل : 307 نقاط : 424 تاريخ التسجيل : 03/04/2009
| موضوع: شم النسيم بين العقيده والعاده الثلاثاء أبريل 14, 2009 10:11 pm | |
| هل تعلم انه لا يجوز الاحتفال بشم النسيم لانه عاده نصرانيه(وليس فرعونيه كما يزعمون- وكان النبي صلي الله عليه وعلي اله وصحبه وسلم لا يدع لهم عيدا ولا عاده الا وخالفهم فيها حتي انهم كانوا يقولون مالهذا الرجل -يقصدون النبي-لا يدع لنا شيئا الا وخالفنا في وقال النبي صلي الله عليه وسلم )ان الله قد ابدلكم بعيدين خيرا منهم عيد الفطر والاضحي ثم ان عيد شم النسيم له اصل عندهم من يعرف اصله يتفضل بالرد :study: | |
|
| |
RAUL الادارة
الرتبة : الادارة الابراج : عدد الرسائل : 1320 تاريخ الميلاد : 01/06/1991 العمر : 33 العمل/الترفيه : 0143724796 المزاج : الحمدلله تمام نقاط : 1708 تاريخ التسجيل : 03/03/2009
| موضوع: رد: شم النسيم بين العقيده والعاده الأربعاء أبريل 15, 2009 7:47 am | |
| - ابن الاكرميين كتب:
- ممكن ان أتي ولا هي مقتصره علي اللي عايشين في جمجره الجديده بس
طيب مانت انت كنت عاوز تيجى معانا فى شم النسيم اهو | |
|
| |
صلاح سامى المدير العام
ايه رئيك فى موقع جمجرة : فكرة جديدة اظهرت بلدنا على الانترنت كيف تعرفت على موقع جمجرة : اخر انا من عائلة : بركات انا من سكان : منطقة وسط البلد الرتبة : الابراج : عدد الرسائل : 4125 تاريخ الميلاد : 22/03/1991 العمر : 33 الموقع : 01116450078 العمل/الترفيه : انسان مهم المزاج : الحمد لله نقاط : 4062 تاريخ التسجيل : 13/02/2009
| موضوع: رد: شم النسيم بين العقيده والعاده الأربعاء أبريل 15, 2009 11:03 am | |
| اوعى وشك يل روئه يا مصحصح | |
|
| |
اميرة المنتدى اميرة المنتدى
عدد الرسائل : 1768 نقاط : 2732 تاريخ التسجيل : 07/03/2009
| موضوع: رد: شم النسيم بين العقيده والعاده الأربعاء أبريل 15, 2009 12:07 pm | |
| كان للفراعنة أعياد كثيرة ، منها أعياد الزراعة التي تتصل بمواسمها ، والتي ارتبط بها تقويمهم إلى حد كبير، فإن لسنتهم الشمسية التي حددوها باثني عشر شهراً ثلاثة فصول ، كل منها أربعة أشهر، وهى فصل الفيضان ثم فصل البذر، ثم فصل الحصاد . ومن هذه الأعياد عيد النيروز الذي كان أول سنتهم الفلكية بشهورها المذكورة وأسمائها القبطية المعروفة الآن.
وكذلك العيد الذي سمى في العصر القبطي بشم النسيم، وكانوا يحتفلون به في الاعتدال الربيعي عقب عواصف الشتاء وقبل هبوب الخماسين، وكانوا يعتقدون أن الخليقة خلقت فيه، وبدأ احتفالهم به عام 2700 ق. م وذلك في يوم 27 برمودة، الذي مات فيه الإِله "ست" إله الشر وانتصر عليه إله الخير. وقيل منذ خمسة آلاف سنة قبل الميلاد.
وكان من عادتهم في شم النسيم الاستيقاظ مبكرين، والذهاب إلى النيل للشرب منه وحمل مائه لغسل أراضي بيوتهم التي يزينون جدرانها بالزهور. وكانوا يذهبون إلى الحدائق للنزهة، ويأكلون خضرًا كالملوخية والملانة والخس ، ويتناولون الأسماك المملحة التي كانت تصاد من بحر يوسف وتملح في مدينة "كانوس" وهى أبو قير الحالية كما يقول المؤرخ "سترابون" وكانوا يشمون البصل ، ويعلقونه على منازلهم وحول أعناقهم للتبرك.
وإذا كان لهم مبرر للتمتع بالهواء والطبيعة وتقديس النيل الذي هو عماد حضارتهم فإن تناولهم لأطعمة خاصة بالذات واهتمامهم بالبصل لا مبرر له إلا خرافة آمنوا بها وحرصوا على تخليد ذكراها .
لقد قال الباحثون : إن أحد أبناء الفراعنة مرض وحارت الكهنة في علاجه، وذات يوم دخل على فرعون كاهن نوبي معه بصلة أمر بوضعها قرب أنف المريض، بعد تقديم القرابين لإِله الموت "سكر" فشفى. وكان ذلك في بداية الربيع ، ففرح الأهالي بذلك وطافوا بالبلد والبصل حول أعناقهم كالعقود حول معابد الإله "سكر" وبمرور الزمن جدت أسطورة أخرى تقول : إن امرأة تخرج من النيل في ليلة شم النسيم يدعونها "ندَّاهة" تأخذ الأطفال من البيوت وتغرقهم ، وقالوا : إنها لا تستطيع أن تدخل بيتا يعلق عليه البصل "محمد صالح -الأهرام: 30/ 4/1962م .
ثم حدث في التاريخ المصري حادثان ، أولهما يتصل باليهود والثاني بالأقباط ، أما اليهود فكانوا قبل خروجهم من مصر يحتفلون بعيد الربيع كالمصريين ، فلما خرجوا منها أهملوا الاحتفال به ، كما أهملوا كثيرا من عادات المصريين ، شأن الكاره الذي يريد أن يتملص من الماضي البغيض وآثاره. لكن العادات القديمة لا يمكن التخلص منها نهائياً وبسهولة، فأحب اليهود أن يحتفلوا بالربيع لكن بعيداً عن مصر وتقويمها، فاحتفلوا به كما يحتفل البابليون، واتبعوا في ذلك تقويمهم وشهورهم.
فالاحتفال بالربيع كان معروفاً عند الأمم القديمة من الفراعنة والبابليين والأشوريين، وكذلك عرفه الرومان والجرمان، وإن كانت له أسماء مختلفة، فهو عند الفراعنة عيد شم النسيم، وعند البابليين والأشوريين عيد ذبح الخروف، وعند اليهود عيد الفصح، وعند الرومان عيد القمر، وعند الجرمان عيد "إستر" إلهة الربيع .
وأخذ احتفال اليهود به معنى دينياً هو شكر الله على نجاتهم من فرعون وقومه.
وأطلقوا عليه اسم "عيد بساح" الذي نقل إلى العربية باسم "عيد الفصح" وهو الخروج ، ولعل مما يشير إلى هذا حديث رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال : "قدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المدينة فرأى أن اليهود تصوم عاشوراء ، فقال لهم "ما هذا اليوم الذي تصومونه"؟ قالوا: هذا يوم عظيم، نجى الله فيه موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شكرا فنحن نصومه فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (فنحن أحق وأولى بموسى منكم) فصامه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأمر بصيامه". وفى رواية (فنحن نصومه تعظيماً له).
غير أن اليهود جعلوا موعدا غير الذي كان عند الفراعنة، فحددوا له يوم البدر الذي يحل في الاعتدال الربيعي أو يعقبه مباشرة.
ولما ظهرت المسيحية في الشام احتفل المسيح وقومه بعيد الفصح كما كان يحتفل اليهود. ثم تآمر اليهود على صلب المسيح وكان ذلك يوم الجمعة 7 من أبريل سنة 30 ميلادية، الذي يعقب عيد الفصح مباشرة، فاعتقد المسيحيون أنه صلب في هذا اليوم، وأنه قام من بين الأموات بعد الصلب في يوم الأحد التالي، فرأى بعض طوائفها أن يحتفلوا بذكرى الصلب في يوم الفصح ، ورأت طوائف أخرى أن يحتفلوا باليوم الذي قام فيه المسيح من بين الأموات، وهو عيد القيامة يوم الأحد الذي يعقب عيد الفصح مباشرة ، وسارت كل طائفة على رأيها ، وظل الحال على ذلك حتى رأى قسطنطين الأكبر إنهاء الخلاف في "نيقية" سنة 325 ميلادية وقرر توحيد العيد، على أن يكون في أول أحد بعد أول بدر يقع في الاعتدال الربيعي أو يعقبه مباشرة ، وحسب الاعتدال الربيعي وقتذاك فكان بناء على حسابهم في يوم 21 من مارس "25 من برمهات" فأصبح عيد القيامة في أول أحد بعد أول بدر وبعد هذا التاريخ أطلق عليه اسم عيد الفصح المسيحي تمييزا له عن عيد الفصح اليهودي.
هذا ما كان عند اليهود وتأثر المسيحيين به في عيد الفصح. أما الأقباط وهم المصريون الذين اعتنقوا المسيحية فكانوا قبل مسيحيتهم يحتفلون بعيد شم النسيم كالعادة القديمة ، أما بعد اعتناقهم للدين الجديد فقد وجدوا أن للاحتفال بعيد شم النسيم مظاهر وثنية لا يقرها الدين ، وهم لا يستطيعون التخلص من التقاليد القديمة ، فحاولوا تعديلها أو صبغها بصبغة تتفق مع الدين الجديد، فاعتبروا هذا اليوم يوما مباركا بدأت فيه الخليقة، وبشَّر فيه جبريل مريم العذراء بحملها للمسيح ، وهو اليوم الذي تقوم فيه القيامة ويحشر الخلق ، ويذكرنا هذا بحديث رواه مسلم عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خُلق آدم ، وفيه دخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة) صحيح مسلم بشرح النووي" ج 6 ص 142" .
فاحتفل أقباط مصر بشم النسيم قوميا باعتباره عيد الربيع، ودينيا باعتباره عيد البشارة، ومزجوا فيه بين التقاليد الفرعونية والتقاليد الدينية. وكان الأقباط يصومون أربعين يوما لذكرى الأربعين التي صامها المسيح عليه السلام، وكان هذا الصوم يبدأ عقب عيد الغطاس مباشرة، فنقله البطريرك الإِسكندري ديمتريوس الكرام ، وهو البطريرك الثامن عشر " 188 - 234م " إلى ما قبل عيد القيامة مباشرة ، وأدمج في هذا الصوم صوم أسبوع الآلام ، فبلغت عدته خمسة وخمسين يوما ، وهو الصوم الكبير، وعمَّ ذلك في أيام مجمع نيقية " 325 م " وبهذا أصبح عيد الربيع يقع في أيام الصوم إن لم يكن في أسبوع الآلام ، فحرم على المسيحيين أن يحتفلوا بهذا العيد كعادتهم القديمة في تناول ما لذ وطاب من الطعام والشراب ، ولما عز عليهم ترك ما درجوا عليه زمناً طويلاً تخلصوا من هذا المأزق فجعلوا هذا العيد عيدين ، أحدهما عيد البشارة يحتفل به دينياً في موضعه ، والثاني عيد الربيع ونقلوه إلى ما بعد عيد القيامة، لتكون لهم الحرية في تناول ما يشاءون ، فجعلوه يوم الاثنين التالي لعيد القيامة مباشرة ، ويسمى كنسيًّا "اثنين الفصح" كما نقل الجرمانيون عيد الربيع ليحل في أول شهر مايو. من هذا نرى أن شم النسيم بعد أن كان عيدا فرعونيا قوميا يتصل بالزراعة جاءته مسحة دينية، وصار مرتبطا بالصوم الكبير وبعيد الفصح أو القيامة ، حيث حدد له وقت معين قائم على اعتبار التقويم الشمسي والتقويم القمري معا ، ذلك أن الاعتدال الربيعي مرتبط بالتقويم الشمسي ، والبدر مرتبط بالتقويم القمري ، وبينهما اختلاف
عدل سابقا من قبل اميرةحبى انا في الأربعاء أبريل 15, 2009 10:52 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
زعيم جمجرة عضو جديد
عدد الرسائل : 17 نقاط : 22 تاريخ التسجيل : 13/04/2009
| موضوع: رد: شم النسيم بين العقيده والعاده الأربعاء أبريل 15, 2009 1:00 pm | |
| يا معلم روئه ابن الاكرميين علي حق وانت الذي لم تقرا كلا الجبرتي كويس فقد قال ان العزومه ستكون في بيت بعيد عن الناس وقال ايضا انه لا يحب الخروج في شم النسيم هذا لحرمته | |
|
| |
زعيم جمجرة عضو جديد
عدد الرسائل : 17 نقاط : 22 تاريخ التسجيل : 13/04/2009
| موضوع: رد: شم النسيم بين العقيده والعاده الأربعاء أبريل 15, 2009 1:03 pm | |
| متشكريييييييييين جدا ياابن الاكرميين اصله انه يناسب عقيده عندهم وهي قيام السيد المسيح وعندها يكفر عن ذنوبهم جميعها ولذلك فهم يخرجون للاحتفال بتكفير ذنوبهم | |
|
| |
شمس مصر الادارة
الرتبة : الادارة الابراج : عدد الرسائل : 3041 تاريخ الميلاد : 12/08/1982 العمر : 42 العمل/الترفيه : عضو مجلس ادارة بمركز شباب جمجرة الجديدة المزاج : الحمد لله نقاط : 3747 تاريخ التسجيل : 14/02/2009
| موضوع: رد: شم النسيم بين العقيده والعاده الأربعاء أبريل 15, 2009 3:16 pm | |
| شكراااااااااااااااا ياباشا وشكراا لكل من اضاف اضافة فى موضوعك واتمنى ان تتقبل اضافتهم | |
|
| |
totti عضو نشيط
الابراج : عدد الرسائل : 273 تاريخ الميلاد : 01/01/1988 العمر : 36 العمل/الترفيه : حر المزاج : تمام والحمد لله نقاط : 314 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: رد: شم النسيم بين العقيده والعاده الأربعاء أبريل 15, 2009 9:50 pm | |
| شكرا لك يابن الاكرمين على هذا الموضوع وانا اتفق معك مفيش حاجة اسمها شم النسيم واحنا مسلمين ولنا عيدين هما الفطر والاضحى وكفى بهما اعياد هذا اليوم بحتفل به النصارى ملناش دعوى وارجو ان لا نعترف بهذا اليوم سلاااااااااااااااااااااااااااااام | |
|
| |
اميرة المنتدى اميرة المنتدى
عدد الرسائل : 1768 نقاط : 2732 تاريخ التسجيل : 07/03/2009
| موضوع: رد: شم النسيم بين العقيده والعاده الأربعاء أبريل 15, 2009 10:55 pm | |
| الاضافه كانت على اساس رد على السؤال
ثم ان عيد شم النسيم له اصل عندهم من يعرف اصله يتفضل بالرد :study:
عفوا نسيت التوضيح فى الاول | |
|
| |
ابن الاكرميين عضو نشيط
عدد الرسائل : 307 نقاط : 424 تاريخ التسجيل : 03/04/2009
| موضوع: رد: شم النسيم بين العقيده والعاده الأربعاء أبريل 15, 2009 11:01 pm | |
| ممتن جدا ياباشا علي الكلمتين الروعه | |
|
| |
| شم النسيم بين العقيده والعاده | |
|