المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره
اهلا وسهلا بك فى منتدى جمجره
اذا كنت زائرا فتفضل بالتسجيل بالضغط على كلمة تسجيل
وان كنت عضوا فتفضل بالدخول


مع تحيات مدير الموقع
صـلاح سامى صلاح
المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره
اهلا وسهلا بك فى منتدى جمجره
اذا كنت زائرا فتفضل بالتسجيل بالضغط على كلمة تسجيل
وان كنت عضوا فتفضل بالدخول


مع تحيات مدير الموقع
صـلاح سامى صلاح
المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هام جدااااااااااااااااااا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الاكرميين
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 307
نقاط : 424
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

هام جدااااااااااااااااااا Empty
مُساهمةموضوع: هام جدااااااااااااااااااا   هام جدااااااااااااااااااا Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:22 pm

(الماجد) من أسمائه تعالى.
• الدليل من الكتاب :
1- قولـه تعالى : وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُوُدُ ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ [البروج : 15]
2- و قولـه : رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
[هود : 73].
• الدليل من السُّنَّة :
حديث : ((قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد )). رواه البخاري (4797) ومسلم (614).
قال ابن قتيبة في ((تفسير غريب القرآن)) (ص 19) : ( مجد الله) : شرفه ، وكرمه))اهـ.
وقال ابن القيم في ((النونية)) (2/66) :

((وَهُوَ المَجِيدُ صِفَاتُهُ أَوْصَافُ تَعْـ

ـظِيمٍ فَشَأْنٌ الوَصْفِ أعْظَمُ شَانِ))
وقال أيضاً في ((جلاء الأفهام)) (ص 174) : ((وأما المجد ؛ فهو مستلزم للعظمة والسعة والجلال ؛ كما يدل على موضوعه في اللغة ؛ فهو دالٌّ على صفات العظمة والجلال ، والحمد يدل على صفات الإكرام ، والله سبحانه ذو

الجلال والإكرام ، وهذا معنى قول العبد : ((لا إله إلا الله والله أكبر)) ؛ فلا إله إلا الله دال على ألوهيته وتفرده فيها ، فألوهيته تستلزم محبته التامة ، والله أكبر دال على مجده وعظمته))اهـ.
قال ابن منظور في ((لسان العرب)) : ((المجد : المروءة والسخاء ، والمجد : الكرم والشرف ، والمجيد : من صفات الله عَزَّ وجَلَّ ، وفعيل أبلغ من فاعل ، فكأنه يجمع معنى الجليل والوهَّاب والكريم)).
وقال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي في ((التفسير)) (5/300) : ((المجيد الكبير العظـيم الجليل : وهو الموصوف بصفات المجد والكبرياء والعظمة والجلال 000)).

المرجع

صِفَاتُ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ الْوَارِدَةُ فِي الْكِتَابِ وَ السُّنَّةِ

تأليف علوي بن عبد القادر السَّقَّاف
__________________

قم وذق معنى الصلاة في دجى الليل الطويل
قم وجاهد في الحياة إن مثوانا قليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الاكرميين
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 307
نقاط : 424
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

هام جدااااااااااااااااااا Empty
مُساهمةموضوع: رد: هام جدااااااااااااااااااا   هام جدااااااااااااااااااا Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:24 pm

السؤال : ( هل الماجد من أسماء الله تعالى ) ؟

الجواب : ( نعم ، ورد في قوله في الحديث القدسي : " ذلك بأني واجدٌ ماجدٌ ، عطائي كلام ، وأخذي كلام " ورد في الحديث القدسي ) انتهى .

.................................................. ..............

المصدر : ( شرح كتاب عمدة الأحكام ) ، لفضيلة الشيخ ( صالح الفوزان ) الشريط ( 3 ) الوجه ( 1 ) .


وسئل الشيخ مرتين في شرحه لهذا الكتاب : ( هل الماجد من أسماء الله الحسنى ) ؟ ، فأجاب هذه الإجابة وإجابة أخرى تشابهها ..

وقد بحثت عن تخريج الحديث قبل وضعه ، فوجدت تخريجا للشيخ الألباني - رحمه الله ؛ ولا أعلم هل هناك من خرّج له غيره أم لا ..

( ذلك بأني جواد واجد ماجد ، أفعل ما أريد ، عطائي كلام ، و عذابي كلام ، إنما أمري لشيء إذا أردته أن أقول له كن فيكون ) ضعفه الألباني / ضعيف الجامع / 6437 .

مأخوذ من : ( يقول الله عز وجل يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته ، فسلوني الهدى أهدكم ، وكلكم فقير إلا من أغنيت فسلوني أرزقكم وكلكم مذنب إلا من عافيت فمن علم منكم أني ذو قدرة على المغفرة فاستغفرني غفرت له ولا أبالي ولو أن أولكم وآخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على أتقى قلب عبد من عبادي ما زاد ذلك في ملكي جناح بعوضة ولو أن أولكم وآخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على أشقى قلب عبد من عبادي ما نقص ذلك من ملكي جناح بعوضة ولو أن أولكم وآخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا في صعيد واحد فسأل كل إنسان منكم ما بلغت أمنيته فأعطيت كل سائل منكم ما سأل ما نقص ذلك من ملكي إلا كما لو أن أحدكم مر بالبحر فغمس فيه إبرة ثم رفعها إليه ذلك بأني جواد واجد ماجد أفعل ما أريد عطائي كلام وعذابي كلام إنما أمري لشيء إذا أردته أن أقول له كن فيكون ) ضعيف بهذا السياق وأكثره صحيح / ضعيف الترمذي / 2495
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الاكرميين
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 307
نقاط : 424
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

هام جدااااااااااااااااااا Empty
مُساهمةموضوع: رد: هام جدااااااااااااااااااا   هام جدااااااااااااااااااا Emptyالأربعاء أبريل 15, 2009 11:28 pm

وللامانه
ورد السؤال : هل اسم الماجد من الأسماء الحسني ؟
- ونحن جميعا نعلم أن أسماء الله عز و جل توقيفية ، أي لا يجوز أن نسمى الله
تعالى بأي اسم الا بدليل من القرآن أو السنة .
- ولم يرد فى القرآن هذا الاسم مطلقا ، وعليه فلا دليل فى القرآن علي أنه من
الأسماء الحسني .
- ونظرنا فى السنة فوجدنا أن هذا الاسم قد ورد فى حديثين :
- الأول رواه الامام الترمذى فى سننه ، وهو المشهور بحديث الوليد بن مسلم فى
سرد الأسماء الحسنى ، حيث جاء فيه ذكر تسعة و تسعين اسما ، وهو حديث
مشهور عند العامة . ولكن هذا الحديث ضعيف ، حيث ضعف أهل العلم
المعتبرين هذه الرواية للحديث التى جاء فيها سرد الأسماء ،
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله فى مجموع الفتاوى { 22/482 } :
" ان التسعة وتسعين اسما لم يرد فى تعيينها حديث صحيح عن النبى
صلي الله عليه وسلم و أشهر ما عند الناس فيها حديث الترمذى الذى رواه
الوليد بن مسلم عن شعيب ابن أبي حجمجراوى ، وحفاظ أهل الحديث يقولون : هذه
الزيادة مما جمعه الوليد بن مسلم عن شيوخه " انتهى .
أى أن هذه الزيادة مدرجة فى الحديث وليست من كلام النبى صلى الله عليه
وسلم . وانظر الرواية بتمامها فى ضعيف سنن الترمذى { 3507 } ، وكذلك راجع
كلام الامام ابن حجر فى فتح الباري { 11/ 218 } على هذا الحديث ، فهو بحث
جميل جدا .
- أما الحديث الثانى فهو ما جاء ذكره فى المشاركات السابقة :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الله عز وجل : يا عبادي كلكم مذنب الا من عافيت فاستغفرونى أغفر لكم ومن علم انى أقدر على المغفرة فاستغفرنى بقدرتي غفرت له ولا أبالي وكلكم ضال الا من هديت فاستهدونى أهدكم وكلكم فقير الا من أغنيت فاسألونى أغنكم ولو أن أولكم وأخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على أشقى قلب من قلوب عبادي ما نقص في ملكي جناح بعوضة ولو اجتمعوا على أتقى قلب عبد من عبادي ما زاد في ملكي من جناح بعوضة ولو ان أولكم وأخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا فسألني كل سائل منهم ما بلغت أمنيته فأعطيت كل سائل منهم ما سأل ما نقصني كما لو ان أحدكم مر بشفة البحر فغمس فيه أبره ثم انتزعها كذلك لا ينقص من ملكي ذلك بأني جواد ماجد صمد عطائي كلام وعذابي كلام إذا أردت شيئا فإنما أقول له كن فيكون .
وقد رواه الامام أحمد و الترمذى و ابن ماجه وابن أبى شيبة و عبد الرزاق
والطبرانى فى الدعاء والخطيب فى تاريخه و أبو نعيم فى الحلية و البيهقى فى
الأسماء و الصفات ، كلهم من طريق شهر بن حوشب ، وهو الى الضعف أقرب ،
ولذلك ضعف الشيخ الألبانى و غيره من علماء الحديث هذه الرواية ، خاصة وقد
جاءت للحديث رواية أخرى عند مسلم ولم يرد فيها اسم الماجد .
فعلى هذا تكون كل روايات هذا الحديث التى ورد فيها اسم الماجد ضعيفة .
ويتبين لنا أن هذا الحديث الثانى ضعيف أيضا .
- أما بالنسبة لما ذكر عن الشيخ الفوزان فقد يكون وهم فى تصحيح الحديث أو نحو
ذلك ، أو يكون قد أخذ بقول من حسن حديث شهر بن حوشب ، فلو كانت الثانية ،
فأرى - والله تعالى أعلم - أن الصواب مع الشيخ الألبانى وغيره ممن ضعف
الحديث برواية شهر ، خاصة و قد خولف عند مسلم كما تقدم .
- وأما بالنسبة لما قاله الأخ الفاضل أبو معاذ : ان المجيد والماجد بمعنى واحد
فيكون الماجد من الأسماء الحسنى ، ففى تعليق الأخ الكريم أبو يحيى المسلم
عليه الكفاية ، فان أسماء الله تعالى توقيفية ، ولم أعلم ابدا أحدا من أهل العلم
قال : ان كل الأسماء التي تكون بمعنى أى اسم من الأسماء الحسنى ،تدخل
فى الأسماء الحسنى ، فكما جاء فى المشاركة : الكريم بمعنى السخى ، و لا
أعلم احدا من أهل العلم قال ان السخى من الأسماء الحسنى .
وكذلك من معاني اسم " الرب " : المربى { بضم الميم وفتح الراء ، من التربية }
ولا أعلم كذلك احدا من أهل العلم المعتبرين قال انه من الأسماء الحسنى .

فعلى كل ما سبق لايكون اسم الماجد من أسماء الله تعالي الحسنى ، والله تعالى
أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هام جدااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره :: المنتديات العامة :: الحوار العام-
انتقل الى: