المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره
اهلا وسهلا بك فى منتدى جمجره
اذا كنت زائرا فتفضل بالتسجيل بالضغط على كلمة تسجيل
وان كنت عضوا فتفضل بالدخول


مع تحيات مدير الموقع
صـلاح سامى صلاح
المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره
اهلا وسهلا بك فى منتدى جمجره
اذا كنت زائرا فتفضل بالتسجيل بالضغط على كلمة تسجيل
وان كنت عضوا فتفضل بالدخول


مع تحيات مدير الموقع
صـلاح سامى صلاح
المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 للنقاش الجيد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تباشير الصباح
عضو جينيس
عضو جينيس
تباشير الصباح


ذكر
الابراج : الجدي
عدد الرسائل : 2637
تاريخ الميلاد : 10/01/1983
العمر : 41
المزاج : صابر وراضى
نقاط : 3796
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

للنقاش الجيد Empty
مُساهمةموضوع: للنقاش الجيد   للنقاش الجيد Emptyالإثنين أكتوبر 12, 2009 11:42 am

dsfsd كيف تكون مناقشأ مميزا ؟


أخواني الكرام ..

قد يكون حسن النقاش والمحاوره موهبه وفن عند البعض ، ولكن بالإمكان اكتسابه
من خلال احتكاكك مع الأقلام المتحاورة (فمرة تلو مرة ..ستقارع عمالقة الحوار)
وتصبح من مجيدين هذا الفن

وبســــــــــــــــم الله أبدأ ..



1- وقبل أن تبدأ في المناقشة ..(سم الله ) وتوكل عليه وأدعه أن يوفقك الى الخير .


2-أقرأ القضية جيداً قبل المناقشة وإذا لم تستوعبها أقرأها مراراً وتكراراً..حتى تستطيع
أن تبدي رأيك فيها .

3- حاول أن تكتب رأيك قبل أن تقرأ ردود المناقشين للموضوع حتى لا تتأثر بأرائهم .


4- حاول التسلسل والتدرج في طرح الفكرة ، و لاتعيد طرح الفكرة أكثر من مرة تعدد
الأساليب والفكرة واحدة .


5- حاول بقدر المستطاع بأن لا يكون رأيك متأثر بأحد الأمور الخارجة عن صلب
الموضوع (كشخصية الكاتب - أو طريقة كتابته وعرضه - أو لون أو خط أو
غير ذلك ) .


6- ليس بالضرورة أن تكون كل كلماتك منمقه بأسلوب أدبي محنك ..ولكن من المهم
أن تكون كلماتك مفهومه للقرأ ..(وهناك البعض قد تصلك أفكاره وطرحه الشيق
بسلاسة وقوه في نفس الوقت على الرغم من أنه أستخدم لهجته العمية في المناقشة ).


7- رائع أن تستشهد خلال مناقشتك بآيات الله الحكيمة أو من سنة المصطفى عليه
أفضل الصلاة والسلام ((ومهم جداً أن تتأكد من صحة المصدر ..وياحبذا لو تكتب
رقم الأية والسورة ؛؛ أو الراوي واسم الكتاب الذي يضم الحديث )) أو من واقع
الحياة بقصص أو تجارب .


8- بعض المناقشات تتطلب منك في نهايتها أن تستخلص رأيك بكلمات قليلة تعبر
فيها عن وجهة نظرك .


9- إن كانت القضية تتطلب حلول ..أطرح حلول من واقع مجرب أو حتى لو كانت
من خيالك ترى من الممكن تحقيقها .


10- البعد كل البعد عن تجاوز الأدب وانعدام الإحترام بينك وبين المتحاورين مهما
كانت الظروف أو الأسباب .. (وإلا فالصمت خير لك لكي لاتندم على كلمات قد
قلتها لحظة غضب ) .


11- إذا وجدت من له وجهة نظر تخالف وجهة نظرك ويحاول أن يستفزك أو يثير المشاكل ..حاول أن تفهمه بأسلوب هادئ (حتى ولو كنت تشتاط غيضاً )
أننا لسنا في ساحة معركة وهذه مجرد قضية طرحت للحوار .. وليس من الضروري
بأن ينتهي الحوار بإقناع أحد الأطراف بالرأي الأخر و يبقى لكل أنسان قناعاته وأرائه .


12- لاتنقص من قدر نفسك لأنك ترى أغلب المناقشين يعارضون رأيك ؛ إن كنت
مقتنع بهذا الرأي فالناس ليسوا طبقة واحده في التفكير ويختلفون في أمور شتى ..
فالذي يعجب شخص قد لايعجب الآخر .

kity
13- إذا ناقشت في قضية فمن المهم أن تعود لتقرأ الردود التي ستكتب بعدك ..
فلربما عقب أحدهم على نقطة قد أثرتها خلال طرحك ليحصل التفاعل بين الأراء المتناقشه kity
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى


عدد الرسائل : 1768
نقاط : 2732
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

للنقاش الجيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: للنقاش الجيد   للنقاش الجيد Emptyالإثنين أكتوبر 12, 2009 10:56 pm

أن
بعض المناقشات العلمية قد تخرج عن هدفها الأسمى، و تَجُرُّ أصحابها إلى
الوقوع بأنفسهم في محاذير شرعية ، من حب الانتصار للنفس ،و المكابرة في
عدم الرجوع إلى الحق ، و إظهار التشفِّي من الطرف الآخر عند رؤيته متراجعا
عن قوله . . إلى غير ذلك مما لا يليق بالمسلم العامي ، فكيف بطالب العلم
الذي يُنظر إليه باعتباره قدوةً و أسوةً في أقواله و أفعاله و جميع
تصرفاته ؟!!
بعد هذا ، أسوق بعض الآداب التي ينبغي لطالب العلم أن يتأدب بها أثناء المناقشة :
فمن آداب المناقشة العلمية :

1- أن يكون القصد ابتغاء مرضات الله تعالى في إظهار الحق.
قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى : ( ... ومن ذلك: أن المجادلة
إنّما وضعت ليستبين الصواب ، و قد كان مقصود السلف المناصحة بإظهار الحق ،
و قد كانوا ينتقلون من دليل إلى دليل ، و إذا خفي على أحدهم شيئ نبه الآخر
؛ لأن المقصود كان إظهار الحق) [تلبيس إبليس ص 120].

2- أن يكون عالماً أو ملمًا بالمسألة التي يناقش فيها.
فإن ذلك من أسباب قوة المناقشة، و كذلك من أسباب ظهور ثمرات المناقشة.
و للإمام ابن كثير رحمه الله تعالى بعد كلام له : (فهذا أحسن ما يكون في
حكاية الخلاف: أن تستوعب الأقوال في ذلك المقام، وأن تنبه على الصحيح منها
وتبطل الباطل، وتذكر فائدة الخلاف وثمرته؛ لئلا يطول النزاع والخلاف فيما
لا فائدة تحته، فتشتغل به عن الأهم فالأهم. فأما من حكى خلافًا في مسألة
ولم يستوعب أقوال الناس فيها فهو ناقص، إذ قد يكون الصواب في الذي تركه.
أو يحكي الخلاف ويطلقه ولا ينبه على الصحيح من الأقوال، فهو ناقص أيضًا.
فإن صحح غير الصحيح عامدا فقد تعمد الكذب، أو جاهلا فقد أخطأ، وكذلك من
نصب الخلاف فيما لا فائدة تحته، أو حكى أقوالا متعددة لفظًا ويرجع حاصلها
إلى قول أو قولين معنى، فقد ضيع الزمان، وتكثر بما ليس بصحيح، فهو كلابس
ثوبي زور، والله الموفق للصواب)[مقدمة التفسير ص 10].
3- إظهار روح المودّة والأخوة قبل و أثناء و بعد الجدال.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : (وقد كان العلماء من قوله
سبحانه تعالى {فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ
وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ
ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59)}.

و كانوا يتناظرون في المسألة العلمية و العملية، مع بقاء الألفة و العصمة و أخوة الدين.
نعم من خالف الكتاب المستبين ، و السنة المستفيضة ، أو ما أجمع عليه سلف
الأمّة خلافًا لا يُعذر منه ، فهذا يعامل بما يعامل به أهل البدع).[مجموع
الفتاوى 24 / 172].

4- ضبط النفس و عدم الانفعال .
بل إنْ استطعت أنْ تلطف الجدال بكلماتِ مودةٍ واحترام طيلة المناقشة
فلتفعل ، كمناداة لصاحبك ، بما يليق به من الألفاظ ، و لو قرن ذلك بالدعاء
له لكان أولى ، ومن جميل ما ورد عن ابن عون رحمه الله تعالى ( أنّه إذا
أغضبه رجل ، قال له : بارك الله فيك) [سير أعلام النبلاء 6 / 366].

و أعجب منه ما روي عن يوسف ابن الإمام ابن الجوزي من ظبط نفسه أثناء
المناقشة ، فقد حكي عنه : ( أنه كان يناقش ولا يحرك جارحة !) [ذيل طبقات
الحنابلة 2/260].

بل إن ذلك أيضًا ما ورد عن عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة : ( أنه كان
لا يناقش أحدًا إلا وهو يبتسم، حتى قال بعض الناس : هذا الشيخ يقتل خصمه
بالتبسم ! ) [ذيل طبقات الحنابلة 2 / 137].


5- المبادرة إلى الرجوع عند ظهور الحق مع صاحبه.
فالرجوع إلى الحق و ترك ما سواه، من خصال أهل الحق ، كتب عمر إلى أبي موسى الأشعري -رضي الله تعالى عنهما- :
( ... و لايمنعك قضاء قضيت فيه اليوم ، فراجعت فيه رأيك ، فهديت فيه لرشدك
، أن تراجع فيه الحق ؛ فإن الحق قديم لا يبطله شيئ ، ومراجعة الحق خير من
التمادي في الباطل ... ) [إعلام الموقعين 2 / 88].

ومن عجيب ما روي في الرجوع إلى الحق ، ما نقل عن ابن الجوزي أنّه كان يعمل
بحديث يتضمن بعض الأذكار عقب الصلاة فقال : (كنت قد سمعت هذا الحديث في
زمن الصبا ، فاستعملته نحوًا من ثلاثين سنة ، لحسن ظني بالرواة ، فلما
علمت أنه موضوع تركته ، فقال لي قائل : أليس هو استعمال الخير ينبغي أن
يكون مشروعًا ، فإذا علمنا أنه كذب خرج عن مشروعيته) [الموضوعات لابن
الجوزي 1 / 245].


6- عدم التشهير بخصمك عند غلبته في مجلس المناقشة .
فبعض الناس إذا تمكن من غلبة أخيه في مناقشته له، جعل تلك المناقشة فاكهة
مجالسه، فيتحدث بها مع كل جليس ، و كيف أنّه دحض حجج خصمه، و تمكن من
تزييف قول صاحبه، وهكذا شأنه مع كل جليس.

و هذا التصرف مشين في حق طالب العلم ؛ فربما يجرّه ذلك إلى باب الرياء و
حب السمعة ، و أيضًا ربما يكون سببًا في نفور أخيه عنه و نشوء الشحناء
بينهما ، بسبب تلك التصرفات التي إثمها أكبر من نفعها ، بل لا ينفع فيها
إذا كانت من هذا القبيل ،فهذا التصرف يلج بصاحبه إلى باب الغيبة ، و كان
الأولى به أن يحمد الله و يشكره على توفيقه و إعانته على الوصول إلى الحق
و أن يكف عن ذكر ذلك خشية تلبيس إبليس ، إلا إذا رأى في ذلك مصلحة فيذكرها
بأدب أهل العلم ، فلا شماتة ، و لا حبّ ظهور ، بل سمت ووقار و ثناء على
أخيه.قال الإمام ابن الجوزي : ( ... ومن ذلك : ترخصهم في الغيبة بحجة
الحكاية عن المناظرة ، فيقول أحدهم : تكلمت مع فلان فما قال شيئا ! و
يتكلم بما يوجب التشفي من عرض خصمه بتلك الحجة)[تلبيس إبليس ص120].


7- شكر أخيك عند ظهور حجتك عليه ، و الثناء عليه في رجوعه إلى الحق.
إذا وفقك الله إلى ظهور حجتك على أخيك ، و رأيت تراجعًا من أخيك عن قوله ؛
فاحمد له هذا العمل ، و بادره بثناء طيب على شخصه في رجوعه إلى الصواب ، و
أن هذا هو المظنون به ، فذلك أدعى للمحبة و المودّة بين القلوب و الأبدان.
8- إغلاق باب المناقشة إذا رأيت من الطرف الآخر عنادًا و تعنتًا.
فربما يترتب على استمرار المناقشة بوادر الشحناء و البغضاء ، و هنا يغيب الهدف الأسمى للمناقشة و ينصب الشيطان رايته و ألويته.

و الأولى بك أخي طالب العلم أن تلطف الكلام لصاحبك ، و تنقل الحديث إلى
موضوع آخر ، لكي تخف الوطأ ومن ثمّ تزول بالكلية، فإذا رأيت بعد ذلك مصلحة
في إعادة المناقشة فافعل ، لكن بأسلوب تكسب به ودّ أخيك ، و تردّه عن كيد
الشيطان ، و إن رأيت أن المصلحة في عدم فتح باب المناقشة فافعل ، مع
إرشاده إلى بعض المراجع التي تعلم أنها أجادت في بيان الحق في تلك المسألة.

بعد هذا أخي طالب العلم أسوق إليك عددَا من المراجع التي تكلمت عن آداب
المناقشة لتتم الفائدة ، فمن الكتب التي تتعلق بالجدال و آدابه :

أ‌- المعونة في الجدل ، لأبي إجمجراوى إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروز آبادي ، المعروف بالشيرازي رحمه الله.
ب‌- أدب البحث و المناظرة ، للشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله.
ت‌- الخلاف بين العلماء ، أسبابه وموقفنا منه ، للشيخ محمد العثيمين رحمه الله.
ث‌- فن الحوار : أصوله – آدابه – صفاتُ المحاور لفيصل بن عبده قائد الحاشري ، بتقديم العلامة مقبل الوادعي رحمه الله.

هذا و الله هو المسؤول لأن يهدينا لأحسن الأخلاق فإنه لا يهدي لأحسنها إلا
هو ، و الله أعلم و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم
تسليما كثيرا إلى يوم الدين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس مصر
الادارة
الادارة
شمس مصر


الرتبة : الادارة
ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 3041
تاريخ الميلاد : 12/08/1982
العمر : 42
العمل/الترفيه : عضو مجلس ادارة بمركز شباب جمجرة الجديدة
المزاج : الحمد لله
نقاط : 3747
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

للنقاش الجيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: للنقاش الجيد   للنقاش الجيد Emptyالإثنين أكتوبر 12, 2009 11:52 pm

تحيااااااااتى اليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت مصر
عضو جديد
عضو جديد
بنت مصر


انثى
الابراج : الميزان
عدد الرسائل : 89
تاريخ الميلاد : 21/10/1989
العمر : 35
العمل/الترفيه : الاطلاع
نقاط : 102
تاريخ التسجيل : 09/10/2009

للنقاش الجيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: للنقاش الجيد   للنقاش الجيد Emptyالإثنين أكتوبر 12, 2009 11:55 pm

atertaer werwery tyuetyuty aewrtaewr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للنقاش الجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره :: المنتديات العامة :: الحوار العام-
انتقل الى: