المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره
اهلا وسهلا بك فى منتدى جمجره
اذا كنت زائرا فتفضل بالتسجيل بالضغط على كلمة تسجيل
وان كنت عضوا فتفضل بالدخول


مع تحيات مدير الموقع
صـلاح سامى صلاح
المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره
اهلا وسهلا بك فى منتدى جمجره
اذا كنت زائرا فتفضل بالتسجيل بالضغط على كلمة تسجيل
وان كنت عضوا فتفضل بالدخول


مع تحيات مدير الموقع
صـلاح سامى صلاح
المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اعقلها وتوكل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تباشير الصباح
عضو جينيس
عضو جينيس
تباشير الصباح


ذكر
الابراج : الجدي
عدد الرسائل : 2637
تاريخ الميلاد : 10/01/1983
العمر : 41
المزاج : صابر وراضى
نقاط : 3796
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

اعقلها وتوكل Empty
مُساهمةموضوع: اعقلها وتوكل   اعقلها وتوكل Emptyالثلاثاء أكتوبر 13, 2009 5:12 pm

dsfsd هل تريد أن تهرب من فخ دعاة العقل؟..إعقلها وتوكل

تمهيد..

(1)حقيقة مضحكة أن بعض المزارعين فى ريفنا المصرى وقعوا فى حيص بيص..حيث نفد وقود ماكينة رفع الماء المستخدمة فى رى المحاصيل..أعمل أحدهم عقله ثم قال لهم بثقة:يعنى هى الماكينة بتفهم؟ماهى حديد..يالا نضع ماء بدل من الوقود..وضع المزارعون ماء فى خزان الوقود وبالطبع لم تعمل الماكينة فقال المزارع صاحب الفكرة بضجر وحنق وهو يسب الماكينة:سمعتينا يا بنت ال....
منطقى أن الحديد لا يفهم..ولكن إستخدام المنطق كان خطأ..فعدم فهم الماكينة شيء وإستعمال الوقود الصحيح شيء آخر..لذلك فإن المزارع فقد حتى هذا المنطق حين ظن أن الماكينة تسمع فى حين أن الحديد لا يسمع..

(2)فى تحقيق أجرته إحدى شركات الطيران حول سقوط إحدى طائرتها..إتضح أن المهندس المسئول عن صيانة الطائرة لم يجد نوع المسامير المستخدم فى تثبيت زجاج كابينة الطائرة..فقام بإستخدام مسامير أقصر بمليمترات قليلة ظانا أن هذا الفرق فى الطول لن يؤثر..فكانت الكارثة..
لقد وقع المهندس المتعلم والمدرب فى نفس الخطأ الذى وقع به الفلاح الساذج البسيط..وهو أن أى آلة أو ماكينة يقوم مصمموها بوضع أجزائها وإختيار نوع الطاقة المستخدم لإدارتها بحسابات هندسية محكمة..وأن أى إستبدال لهذه الأجزاء بأخرى مخالفة للمواصفات يتسبب فى تعطل الآلة أو تلفها ..

الله عز وجل هو خالق الإنسان وخالق الكون..وهو سبحانه وتعالى الأدرى بما خلقه..يقول عز وجل فى سورة الملك(أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ)آية 14
ولأنه سبحانه وتعالى عادل ورحيم وجعلنا خلفاء فى الأرض أرسل إلينا بالرسل والكتب السماوية..
ومحمد بن عبد الله خاتم الرسل والنبيين جاء بالرسالة الخاتمة..وقد أرسل إلى الناس كافة بالدعوة إلى الإسلام..وبالعمل بالشريعة الإسلامية
(شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاء وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ)
سورة الشورى آية 13
---------------------
تظهر من حين لحين دعوات لإعمال العقل فى النص القرآنى أو فى الأحاديث النبوية..وإلى هذا الحد لا توجد مشكلة..فالإسلام يدعو إلى إعمال العقل والتدبر والتفكر..ويدعو إلى العلم والتعلم..والنصوص القرآنية والأحاديث النبوية كثيرة ومتعددة فى هذا الباب..فما هى المشكلة ؟

المشكلة الحقيقية تنبع من أن دعاة العقل يريدون تجريد النصوص السماوية من قدسيتها وتغليب العقل فى كل شيءحتى على النص..هنا المشكلة..فهم يزعمون أن الأصل فى العقل و الغريزة و الفطرة..وأن النصوص ليست هى الأصل.. وهنا المغالطة والفخ الذى ينصبه دعاة العقل للغير فيردونهم فيه ويتردون معهم..
فالأصل هو تطبيق النصوص..والإستثناء أن نعدل فى تطبيق النصوص فى ظروف خاصة وإستثنائية وهذا لا يعطل العقل ولا يتعارض معه كما يريد أن يروج لذلك هؤلاء الدعاة..

هل النص هو المرجع أم العقل؟وهذا العقل الذى يريدونه كمرجع..عقل من؟عقل المزارع الذى وضع الماء بدلا من الوقود؟أم عقل المهندس الذى غير المسامير فتحطمت الطائرة؟أم عقل أرسطو وأفلاطون وعديد من الفلاسفة العظماء الذين لم يستطع عقلهم المستنير إن يهديهم إلى الخالق؟
حتى دانتى أليجييرى المحب لهؤلاء الفلاسفة لم يستطع أن يضعهم فى الفردوس فى رائعته(الكوميديا الإلهية)بل وضعهم فى (اللمبو) طبقة من طبقات الجحيم..

إن العقل بمفرده لا يمكن أن يكون أصل..بل النص القرآنى أو النبوى هو المرجع الأصيل..لأنه إذا ضل العقل أو إنحرف عن مساره يمكننا أن نعود ونحن مطمئنين إلى النص
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)
سورة النساء آية 59


هل الفطرة تصلح كأصل؟
لنأخذ أحد أهم من عبدوا الله على الفطرة ولم يلحق بالإسلام..وهو زيد بن عمرو بن نفيل..الذى كان يعيب على قريش ويقول :الشاة خلقها الله وأنزل لها من السماء ,وأنبت لها من الأرض,ثم تذبحونها على غير إسم الله؟
عن أسماء بنت أبى بكر رضى الله عنهما قالت:لقد رأيت زيد بن عمرو بن نفيل شيخا كبيرا مسندا ظهره إلى الكعبة وهو يقول :يا معشر قريش,والذى نفس زيد بن عمرو بيده,ما أصبح منكم أحد على دين إبراهيم غيرى,ثم يقول:اللهم لو أنى أعلم أى الوجوه أحب إليك عبدتك به,ولكنى لا أعلمه,ثم يسجد على راحته

لقد هدت فطرة هذا الرجل إلى عبادة الله..والأهم أن فطرته تلك هدته إلى أنه يعوزه النص الذى يعرف من خلاله كيف يعبد الله..فهل هناك أنقى من هذه الفطرة يا أولوا الألباب؟
لذلك فلن نتعجب عندما نسمع الحديث التالى:
قال ابن إجمجراوى وحدثت أن إبنه,سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل,وعمر بن الخطاب –وهو ابن عمه-قالا لرسول الله صلى الله عليه وسلم:أنستغفر لزيد بن عمرو؟قال:نعم فإنه يبعث أمة وحده
رواه أحمد فى المسند(1684)
والقصة والحديث منقولان من كتاب (أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم)لمحمود المصرى

الفطرة هنا تصلح كإستثناء لا كأصل..لأن أى منا لا يستطيع اليوم أن يسجد على راحة يده ثم يتغاضى عن العبادة كما فرضها الله وعلمنا إياها رسوله..فالنص هو الأصل وهو القاعدة..والفطرة هى الإستثناء

هل الغريزة تصلح كأصل؟
معروف أن حب البقاء غريزة..ولذلك عطل عمر بن الخطاب حد السرقة فى عام المجاعة..
لكن هذه الغريزة لا تصلح كأصل..هذه الغريزة إستثناء..الأصل هو النص..يقول سبحانه وتعالى
(وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)
سورة المائدة آية 38
فإذا قال أحد بأننا لن نقطع اليوم يد السارق ودليلى على ذلك أن بن الخطاب لم يقطع يد السارق فى عام المجاعة نقول له بأنك أخطأت فى الإستدلال لأن ذلك كان إستثناء لعلة..ومنطقك مشابه لمنطق من قال بأن الماكينة حديد لا يفهم فزودها بالماء بدلا من الوقود..

هناك من يحاولون القول بأننا ملتزمون بالقرآن لكن الحديث غير ملزم
فنرد عليهم بقول الله : ( قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)
سورة آل عمران آية 31
وتجد هؤلاء الذين يريدون تجريد السنة من قدسيتها يتجرأون فيجردوا النص القرآنى من قدسيته بداعى الرجوع إلى العقل والفطرة والغريزة..وأتمنى أن أكون قد وفقت فى الرد عليهم بالحجة

أما أنتم يا من تحبون الله ورسوله يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ فحتى لا تقعوا فى فخ دعاة العقل..الذى دعا إليه الله ورسوله على غير الوجه الذى يدعوننا إليه ..أهدى إليكم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:
عن عائشة قالت:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمرهم أمرهم من الأعمال بما يطيقون قالوا:إنا لسنا كهيئتك يا رسول الله إن الله قد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر فيغضب حتى يعرف الغضب فى وجهه ثم
يقول : ((إن أتقاكم وأعلمكم بالله أنا))
صحيح البخارى كتاب الإيمان..باب قول النبى صلى الله عليه وسلم ((أنا أعلمكم بالله))

نعم سنعمل العقل فالإسلام هو الذى يدعونا لذلك لا أنتم..لكن لن نغلب العقل على النص..فالنص أصل والعقل فرع..والرسول إنسان ولكنه أوحى إليه
بسم الله الرحمن الرحيم
((قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ))
سورة الكهف آية 110

وما توفيقى إلا بالله والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح سامى
المدير العام
المدير العام
صلاح سامى


ايه رئيك فى موقع جمجرة : فكرة جديدة اظهرت بلدنا على الانترنت
كيف تعرفت على موقع جمجرة : اخر
انا من عائلة : بركات
انا من سكان : منطقة وسط البلد
الرتبة : المدير العام
ذكر
الابراج : الحمل
عدد الرسائل : 4125
تاريخ الميلاد : 22/03/1991
العمر : 33
الموقع : 01116450078
العمل/الترفيه : انسان مهم
المزاج : الحمد لله
نقاط : 4062
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

اعقلها وتوكل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعقلها وتوكل   اعقلها وتوكل Emptyالثلاثاء أكتوبر 13, 2009 8:07 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gamgara.ahlamountada.com
تباشير الصباح
عضو جينيس
عضو جينيس
تباشير الصباح


ذكر
الابراج : الجدي
عدد الرسائل : 2637
تاريخ الميلاد : 10/01/1983
العمر : 41
المزاج : صابر وراضى
نقاط : 3796
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

اعقلها وتوكل Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعقلها وتوكل   اعقلها وتوكل Emptyالخميس أكتوبر 15, 2009 10:29 pm

شكرآ لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعقلها وتوكل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره :: المنتديات العامة :: الحوار العام-
انتقل الى: