المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره
اهلا وسهلا بك فى منتدى جمجره
اذا كنت زائرا فتفضل بالتسجيل بالضغط على كلمة تسجيل
وان كنت عضوا فتفضل بالدخول


مع تحيات مدير الموقع
صـلاح سامى صلاح
المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره
اهلا وسهلا بك فى منتدى جمجره
اذا كنت زائرا فتفضل بالتسجيل بالضغط على كلمة تسجيل
وان كنت عضوا فتفضل بالدخول


مع تحيات مدير الموقع
صـلاح سامى صلاح
المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام

اذهب الى الأسفل 
+2
اميرة المنتدى
تباشير الصباح
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تباشير الصباح
عضو جينيس
عضو جينيس
تباشير الصباح


ذكر
الابراج : الجدي
عدد الرسائل : 2637
تاريخ الميلاد : 10/01/1983
العمر : 41
المزاج : صابر وراضى
نقاط : 3796
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام   الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Emptyالإثنين أغسطس 31, 2009 9:48 pm

يا جماعه عيزين حد يكتب تعريف الزكاه والفرق بين زكاه المال وزكاه رمضان وجزاكم الله خيرآ ☀
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى


عدد الرسائل : 1768
نقاط : 2732
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام   الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 10:55 pm











الزكاة في القرآن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أيها المسلمون: يقول الله عز وجل: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لَيْسَ
الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ
وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى
حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ
السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى
الزَّكَاةَ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][البقرة:177]
إذاً لا بد من إخراج الزكاة وهي من البر، قال سبحانه وتعالى مبيناً من هم
المسلمون، ومن هم إخواننا في الدين، ومن هم الذين يجب الكف عن قتالهم، قال
تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][التوبة:5] وقال: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][التوبة:11] ومن هذه الآية وغيرها أخذ بعض أهل العلم أن تارك الزكاة كافر ولو لم يكن جاحداً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][التوبة:11] فإذا لم يتوبوا من الشرك، ولم يقيموا الصلاة، ولم يؤتوا الزكاة؛ فليسوا بإخواننا في الدين.
وذهب بعض أهل العلم إلى عدم كفر تارك الزكاة إذا منعها بخلاً ولم يمنعها جحوداً، قال الله عز وجل عن إسماعيل عليه السلام: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][مريم:55] ووصف الله المؤمنين بقوله: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][المؤمنون:4] وهدد وتوعد وقارن بين الربا والزكاة فقال: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وَمَا
آتَيْتُمْ مِنْ رِباً لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو
عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ
فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][الروم:39] فبعض الناس يخرج الزكاة ابتغاء عرض دنيوي من ذكر أو شهرة أو ثناء من الناس ونحو ذلك، أو يخرجها لا عن طيب نفس فقال الله: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][الروم:39]
أي: الذين يضاعف لهم الأجر.
أيها المسلمون: ولأن الزكاة ركن من أركان الإسلام والشريعة تبين الأركان
كما تبين غيرها؛ فقد بين الله في كتابه من هم الذين يستحقون الزكاة، وإلى
أي أصناف الناس تصرف: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إِنَّمَا
الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا
وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي
سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ
عَلِيمٌ حَكِيمٌ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][التوبة:60] عليم بعباده، حكيم فيما شرع لهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى


عدد الرسائل : 1768
نقاط : 2732
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام   الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 11:01 pm



الزكاة وفوائدها















[size=9]1- زكاة المال

تعريفها
الزكاة: في اللغة هي الطهارة والنماء
والبركة والمدح، وتطلق على ما يخرج من المال للمساكين من حقوقهم، لأنه
تطهير للمال وتثمير وإصلاح ونماء، فالزكاة هي ما أخرجته من مالك لتطهره
به، وقوله تعالى: (و تزكيهم بها) أي تطهرهم بها. فالزكاة طهرةُ للأموال،
وزكاة الفطر طهرةُ للأبدان، فهي تطهر صاحبها عن الآثام. وكلمة الزكاة في
الإسلام تعني المقادير التي فرضها الله على الأغنياء للفقراء المستحقين.
وقد أطلق أيضا عليها صدقة لأنها تدل على الصدق في الإيمان. ويقال زكا
الشيء إذ زاد وكثر، وسميت صدقة المال زكاة لأنها تعود بالبركة في المال
الذي أخرجت منه الزكاة فيحفظه الله من التلف.
حكمها ومكانتها في الإسلام
الزكاة هي الركن الثالث
من أركان الإسلام. أمر الله تعالى بها وذكرها في كتابه الكريم في اثنين
وثمانين آية مما يدل على أهميتها. فرض الله الزكاة على كل مسلم ومسلمة حر،
مالك للنصاب ومر عام هجري كامل على ملكية النصاب. ومما يدل على أهميتها
لدى صحابة النبي صلى الله عليه وسلم اجتماعهم في عهد أبي بكر رضي الله عنه
على محاربة مانعيها حتى اعتبروا أن من يمتنع عن دفعها خارجاً عن الإسلام
بما أنه لا يقر بركن من أركانه. ومن ثم يتضح أن الزكاة حقاً مفروضاً لا
تهاون فيه.
على من تجب
اختلف الفقهاء والأئمة المجتهدون على
وجوب الزكاة في مال الصبي والمجنون. إلا أن زكاة الفطر زكاة متعدية وليست
بلازمة على المكلف في ذاته فقط بل تجب عليه على من تلزمه نفقتهم.
قدرها والأموال التي تجب فيها
1. النقود بجميع
أنواعها، وتشمل الذهب والفضة والأوراق المالية. ونصاب الذهب حالياً يعادل
وزن 85 غراماً ذهب، والفضة حوالي 600 غراماً. أما نصاب الأوراق المالية
فقيمته ما يعادل 85 غراماً ذهب. ولكي تدفع الزكاة، يجب أن يمر عام كامل
على ملكية النصاب. وقد حدد سعر زكاة النقود لكل من الذهب والفضة والأوراق
المالية بربع العشر أي 2,5%.
2. عروض التجارة والصناعة، ويقدر نصابهما بقيمة 85 غراماً ذهبا بعد أن يمر عام كامل. وتقدر بربع العشر أي 2,5%.
3. الزروع
والثمار، ويقدر نصاب زكاة الزروع والثمار للأصناف التي تكال بحوالي 50
كيلة، ويقدر نصاب الزروع والثمار للأصناف التي لا تقدر بالأرادب ولا تكال
مثل القطن والكتان وغيرها بالقيمة. فإذا بلغت قيمة الثمار التي لا تكال
قيمة خمسين كيلة من أوسط ما يكال من الحبوب، فإن النصاب يكون اكتمل. تختلف
نسبة زكاة الثمار باختلاف طرق ريها. فهي تقدر بنسبة 10% للزروع الني تروى
بدون آلة مثل مطر أو عين بينما تكون 5% للزروع التي تروى بآلة.
4. الثروة
الحيوانية (الإبل والبقر والغنم)، وهي التي تقتنى بغرض النماء والتكاثر،
وليست المتخذة للاستغلال أو في أي من الأعمال المختلفة. ويجب أن تكون
النعم سائمة أي آكلة من عشب عام وألا تكون معلوفة. أما النعم المعلوفة
فتخرج زكاتها من صافي إيرادها. ونصاب الثروة الحيوانية يشترط أن تصل النعم
إلى حجم معين لا تنقص عنه. ويختلف الحجم من نوع نعم إلى آخر. كما يجب أن
يمر عليه حولا كاملا كي تجوز عليها الزكاة.
5. زكاة المواشي غير السائمة المستغلة لبيع إنتاجها أو لحمها، يقدر نصابها ب85 جرام ذهب وقيمتها 2,5%.
6. المعادن
والركائز (والركاز هو مال الكفار المدفون في الأرض الذي يجده المسلم إن
كان استخراجه من أرض يملكها أو أرض مشاع)، لا نصاب معين لزكاة المعادن
والركاز، وتقدر زكاتها بمقدار الخمس، أي 20%.
7. زكاة الأسهم سواء
المتخذة للتجارة أو للاستثمار، وتقدر بنصاب النقود وهي قيمة 85 غراماً
ذهب. وزكاة الأسهم المتخذة للاستثمار والتجارة نسبتها 2,5%.
8. زكاة السندات، وتقدر أيضا بنصاب النقود أي 85 غراماً ذهباً، ونسبتها 2,5%.
مصارفها
1. الفقراء والمساكين ويلاحظ أن هناك
نوعين من الفقراء والمساكين، النوع الأول هو القادر على العمل والكسب
كالصانع والتاجر والزارع ولكنه في حاجة إلى أدوات الصناعة أو الزراعة أو
رأس مال للتجارة. فالواجب لمثل هذا النوع أن يعطي من أموال الزكاة ما
يمكنه من امتلاك أدوات الإنتاج. والنوع الآخر غير قادر على كسب قوته
كالمريض، والشيخ، واليتيم. فهؤلاء يجب أن يعطى الواحد منهم كفاية السنة.
2. العاملون
عليها وهم الذين يجمعون الزكاة. ويشترط في العامل على الزكاة أن يكون
مكلفاً، أميناً، عالماً بأحكام الزكاة، كفؤاً في عمله.
3. المؤلفة
قلوبهم وهم الذين يراد تأليف قلوبهم على الإسلام والتثبيت عليه، أو بكف
شرهم عن المسلمين سواء كانوا مسلمين أم غير مسلمين.
4. في الرقاب، وهم العبيد أو الإماء لتحريرهم.
5. الغارمون، وهم من عليهم دين.
6. في سبيل الله ولقد توسع العلماء في تفسير معنى في سبيل الله، فلم يقتصر على الجهاد ولكنه شمل الحج.
7. ابن السبيل، وهو المسافر المنقطع الغريب.
أما الذين لا تدفع لهم الزكاة فهم من تحقق نسبهم برسول الله، صلى الله
عليه وسلم، وأصول أو فروع الشخص مثل الزوجة، والأغنياء، والأقوياء
المكتسبين، فقد اتفق العلماء على أن الزكاة لا تصح على الشخص القوي السليم
إلا إذا كان غير قادر على إيجاد عمل أو يجد العمل ولكن الأجر الذي يأخذه
لا يكفي حاجاته هو ومن يعيلهم، ففي هذه الحالة يعان من الزكاة بقدر حاجته
أو بقدر ما يسهل له طريق العمل. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا تحل
الصدقة لغني، ولا لذي مرة سوي". ومعنى مرة: الشديد، ومعنى السوي: الصحيح.
ويجوز التوكيل في أداء الزكاة بالاتفاق، لأن الزكاة تتعلق بحق مالي، والحقوق المالية يجوز التوكيل في أدائها.

2- زكاة الفطر
تعريفها
زكاة الفطر هي ذلك القدر من المال المفروض على البدن او الرؤوس لمستحقيه بسبب الفطر من رمضان.
حكمها ومكانتها في الإسلام
زكاة الفطر واجبة على
الصغير والكبير، والذكر والأنثى، والحر والعبد، والغني والفقير، حتى لا
يأتي يوم عيد الفطر وفي المجتمع المسلم بيت جائع، وحتى لا يمد مسكين يده
للسؤال في يوم عيد المسلمين. وتعد مظهراً من مظاهر ترابط المسلمين ووحدتهم
وتكافلهم، وفرضت على الفقير ليكون في ذلك مظهر من تكافل المسلمين ببعضهم
حتى الفقير مع أخيه الفقير. وإن يكون الكل عطاءً. روى الشيخان وغيرهما عن
عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم
زكاة الفطر، صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على العبد والحر والذكر
والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى
الصلاة. وتتضح حكمة زكاة الفطر من رواية أبو داود عن ابن عباس رضي الله
عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من
اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن
أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات. وبالتالي فإن زكاة الفطر لها
هدفان، الأول هو تنقية الصائم من أي خطأ قد اقترفه وقت الصيام، والهدف
الثاني هو إطعام المساكين في يوم العيد ونشر الفرح بينهم.

ويشترط في زكاة المال قدرة المزكي على عطائها وتتحدد هذه القدرة بامتلاك المسلم قوته هو ومن هو مسئول عنهم ليلة العيد ويوم العيد.
[/size]


عدل سابقا من قبل اميرة المنتدى في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 11:17 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس مصر
الادارة
الادارة
شمس مصر


الرتبة : الادارة
ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 3041
تاريخ الميلاد : 12/08/1982
العمر : 41
العمل/الترفيه : عضو مجلس ادارة بمركز شباب جمجرة الجديدة
المزاج : الحمد لله
نقاط : 3747
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام   الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 11:03 pm

تسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RAUL
الادارة
الادارة
RAUL


الرتبة : الادارة
ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1320
تاريخ الميلاد : 01/06/1991
العمر : 32
العمل/الترفيه : 0143724796
المزاج : الحمدلله تمام
نقاط : 1708
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام   الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 11:07 pm

جزاك الله خيرا ياميرة
بس ياريت تشيلى الصورة الحذينة وتحطى صورة حلوة زى اللى فى الامضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى


عدد الرسائل : 1768
نقاط : 2732
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام   الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 11:19 pm

تعريف الزكاة‏ الزكاة لغة هي‏

البركة والطهارة والنماء والصلاح‏.‏ وسميت الزكاة لأنها تزيد في المال
الذي أخرجت منه‏, ‏ وتقيه الآفات‏, ‏ كما قال ابن تيمية‏:‏ نفس المتصدق
تزكو‏, ‏ وماله يزكو‏, ‏ يَطْهُر ويزيد في المعنى‏.‏

والزكاة شرعا هي‏‏

حصة مقدرة من المال فرضها الله عز وجل للمستحقين الذين سماهم في كتابه
الكريم‏, ‏ أو هي مقدار مخصوص في مال مخصوص لطائفة مخصوصة‏, ‏ ويطلق لفظ
الزكاة على نفس الحصة المخرجة من المال المزكى‏.‏ والزكاة الشرعية قد تسمى
في لغة القرآن والسنة صدقة كما قال تعالى‏:‏ ‏(‏خذ من أموالهم صدقة تطهرهم
وتزكيهم بها وصلّ عليهم إن صلاتك سكن لهم‏)‏ ‏(‏التوبة ‏103‏‏)‏ وفي
الحديث الصحيح قال صلى اللّه عليه وسلم لمعاذ حين أرسله إلى اليمن‏:‏
‏(‏أعْلِمْهُم أن اللّه افترض عليهم في أموالهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم
وترد على فقرائهم‏.‏‏)‏ أخرجه الجماعة‏.‏

حكم الزكاة‏
هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة‏,‏ وعمود من أعمدة الدين التي لا
يقوم إلا بها‏, ‏ يُقاتَلُ مانعها‏, ‏ ويكفر جاحدها‏, ‏ فرضت في العام
الثاني من الهجرة‏, ‏ ولقد وردت في كتاب الله عز وجل في مواطن مختلفة منها
قوله تعالى‏:‏ ‏(‏وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين‏)‏
‏(‏البقرة ‏43)‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏(‏والذين في أموالهم حق معلوم للسائل
والمحروم‏)‏ ‏‏(‏المعارج ‏24‏‏‏/‏‏25)‏‏.

حكمة مشروعيتها
أنها تُصلح أحوال المجتمع ماديًا ومعنويًا فيصبح جسدًا واحدًا‏, ‏ وتطهر
النفوس من الشح والبخل‏, ‏ وهي صمام أمان في النظام الاقتصادي الإسلامي
ومدعاة لاستقراره واستمراره‏, ‏ وهي عبادة مالية‏, ‏ وهي أيضا سبب لنيل
رحمة الله تعالى‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين
يتقون ويؤتون الزكاة‏)‏ ‏(‏الأعراف ‏165‏‏)‏‏, ‏ وشرط لاستحقاق نصره
سبحانه‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز‏, ‏
الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة‏)‏ ‏(‏الحج ‏40‏‏, ‏
‏41‏‏)‏‏, ‏ وشرط لأخوة الدين‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏فإن تابوا وأقاموا
الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين‏)‏ ‏(‏التوبة ‏11‏‏)‏‏, ‏ وهي صفة
من صفات المجتمع المؤمن‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏والمؤمنون والمؤمنات بعضهم
أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون
الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم‏)‏
‏(‏التوبة ‏71‏‏)‏‏, ‏ وهي من صفات عُمّار بيوت الله‏, ‏ قال تعالى‏:‏
‏(‏إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى
الزكاة ولم يخش إلا الله‏)‏ ‏(‏التوبة ‏18‏‏)‏‏, ‏ وصفة من صفات المؤمنين
الذين يرثون الفردوس‏, ‏ قال تعالى‏:‏ ‏(‏والذين هم للزكاة فاعلون‏)‏
‏(‏المؤمنون ‏4‏‏)‏.

مكانة الزكاة‏
وبينت السنة مكانة الزكاة فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏أُمرت أن أُقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا
الله‏, ‏ وأنّ محمدًا رسول الله‏, ‏ ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة‏.‏‏)‏
أخرجه البخاري ومسلم‏, ‏ وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال‏:‏
‏(‏بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة‏, ‏ وإيتاء
الزكاة‏, ‏ والنصح لكل مسلم‏.‏‏)‏ أخرجه البخاري ومسلم‏, ‏ وعن ابن عمر
رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏بني الإسلام
على خمس‏:‏ شهادة أن لا إله إلا الله‏, ‏ وأن محمدًا رسول الله ‏, ‏ وإقام
الصلاة‏, ‏ وإيتاء الزكاة‏, ‏ وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا‏, ‏ وصوم
رمضان‏.‏‏)‏ أخرجه البخاري ومسلم‏.‏

حكم منع الزكاة والترهيب من منعها‏
من أنكر وجوب الزكاة خرج عن الإسلام ويستتاب‏, ‏ فإن لم يتب قتل كفرا‏, ‏
إلا إذا كان حديث عهد بالإسلام‏, ‏ فإنه يعذر لجهله بأحكامه ويبين له حكم
الزكاة حتى يلتزمه‏, ‏ أما من امتنع عن أدائها مع اعتقاده وجوبها فإنه
يأثم بامتناعه دون أن يخرجه ذلك عن الإسلام‏, ‏ وعلى الحاكم أن يأخذها منه
قهرا ويعزره ولو امتنع قوم عن أدائها مع اعتقادهم وجوبها وكانت لهم قوة
ومنعة فإنهم يقاتلون عليها حتى يعطوها .

ودليل ذلك ما رواه الجماعة عن أبي هريرة قال‏:‏ لما توفي رسول الله صلى
الله عليه وسلم‏, ‏ وكان أبو بكر‏, ‏ وكفر من كفر من العرب‏, ‏ فقال
عمر‏:‏ ‏(‏كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أمرت
أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله‏, ‏ فمن قالها فقد عصم مني
ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله تعالى؟ فقال‏:‏ والله لأقاتلن من فرق
بين الصلاة والزكاة‏, ‏ فإن الزكاة حق المال‏, ‏ والله لو منعوني عناقا
كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها‏.‏
فقال عمر‏:‏ فوالله ما هو إلا أن قد شرح الله صدر أبي بكر للقتال فعرفت
أنه الحق‏

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏(‏ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة
صُفِّحَت له صفائح من نار‏, ‏ فأُحْميَ عليها في نار جهنم‏, ‏ فيكوى بها
جنبه وجبينه وظهره‏, ‏ كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف
سنة حتى يُقْضَى بين العباد‏, ‏ فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى
النار‏.‏‏)‏ رواه مسلم‏.‏

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه‏, ‏ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال‏:‏ ‏(‏ما من أحد لا يؤدي زكاة ماله إلا مُثِّلَ له يوم القيامة شُجاعا
أَقْرع حتى يُطَوّقَ به عنقه‏.‏‏)‏ ثم قرأ علينا النبي صلى الله عليه وسلم
مصداقه من كتاب الله ‏(‏ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو
خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة‏)‏ ‏(‏آل عمران
‏180‏‏)‏‏, ‏ حديث صحيح‏, ‏ رواه النسائي وابن خزيمة وابن ماجة واللفظ له‏.

وعن علي رضي الله عنه قال‏:‏ ‏(‏لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكلَ
الربا وموكلَه‏, ‏ وشاهدَه‏, ‏ وكاتبَه‏, ‏ والواشمةَ‏, ‏ والمستوشمةَ‏, ‏
ومانع الصدقة‏, ‏ والمُحَلِّلَ‏, ‏ والمُحَلَّلَ له‏.‏‏)‏ حديث حسن رواه
أحمد والنسائي‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى


عدد الرسائل : 1768
نقاط : 2732
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام   الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 11:24 pm

فالزكاة : هي التعبد لله عز وجل بإعطاء ما أوجبه من أنواع الزكوات إلى مستحقيها على حسب ما بينه الشرع .


والصدقة : هي التعبد لله بالإنفاق من المال من غير إيجاب من الشرع ، وقد تطلق الصدقة على الزكاة الواجبة .


وأما الفرق بين الزكاة والصدقة فكما يلي :


1. الزكاة أوجبها الإسلام في أشياء معينة وهي : الذهب والفضة والزروع والثمار وعروض التجارة وبهيمة الأنعام وهي الأبل والبقر
والغنم .


وأما الصدقة : فلا تجب في شيء معين بل بما يجود به الإنسان من غير تحديد .


2. الزكاة : يشترط لها شروط مثل الحول والنصاب . ولها مقدار محدد في المال .


وأما الصدقة : فلا يشترط لها شروط ، فتعطى في أي وقت وعلى أي مقدار .


3. الزكاة : أوجب الله أن تعطى لأصناف معينة فلا يجوز أن
تعطى لغيرهم ، وهم المذكورون في قوله تعالى : { إنما الصدقات للفقراء
والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل
الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم } التوبة / 60 .


وأما الصدقة : فيجوز أن تعطى لمن ذكروا في آية الزكاة ولغيرهم .


4. من مات وعليه زكاة فيجب على ورثته أن يخرجوها من ماله وتقدم على الوصية والورثة .


وأما الصدقة : فلا يجب فيها شيء من ذلك .


5. مانع الزكاة يعذب كما جاء في الحديث الذي رواه مسلم في
صحيحه ( 987 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : " ما من صاحب كنز لا يؤدي زكاته إلا أحمي عليه في نار جهنم
فيجعل صفائح فيكوى بها جنباه وجبينه حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان
مقداره خمسين ألف سنة ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ، وما من
صاحب إبل لا يؤدي زكاتها إلا بطح لها بقاع قرقر كأوفر ما كانت تستن عليه
كلما مضى عليه أخراها ردت عليه أولاها حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان
مقداره خمسين ألف سنة ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ،وما من
صاحب غنم لا يؤدي زكاتها إلا بطح لها بقاع قرقر كأوفر ما كانت فتطأه
بأظلافها وتنطحه بقرونها ليس فيها عقصاء ولا جلحاء كلما مضى عليه أخراها
ردت عليه أولاها حتى يحكم الله بين عباده في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة
مما تعدون ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار …" .


وأما الصدقة : فلا يعذب تاركها .


6. الزكاة : على المذاهب الأربعة لا يجوز إعطاؤها للأصول والفروع والأصول هم الأم والأب والأجداد والجدات ، والفروع هم الأولاد
وأولادهم .


وأما الصدقة : فيجوز أن تعطى للفروع والأصول .


7. الزكاة : لا يجوز إعطاؤها لغني ولا لقوي مكتسب .


عن عبيد الله بن عدي قال : أخبرني رجلان أنهما أتيا النبي
صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع وهو يقسم الصدقة فسألاه منها فرفع فيهما
البصر وخفضه فرآنا جلدين فقال : " إن شئتما أعطيتكما ولا حظ فيها لغني ولا
لقوي مكتسب " . رواه أبو داود ( 1633 ) والنسائي ( 2598 ) . والحديث :
صححه الإمام أحمد وغيره .


انظر : " تلخيص الحبير " ( 3 / 108 ) .


وأما الصدقة : فيجوز إعطاؤها للغني والقوي المكتسب .


8. الأفضل في الزكاة أن تؤخذ من أغنياء البلد فترد على فقرائهم . بل ذهب كثير من أهل العلم أنه لا يجوز نقلها إلى بلد آخر إلا
لمصلحة .


وأما الصدقة : فتصرف إلى القريب والبعيد .


9. الزكاة : لا يجوز إعطاؤها للكفار والمشركين .


وأما الصدقة : فيجوز إعطاؤها للكفار والمشركين .


كما قال الله تعالى : { ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا } الإنسان / 8 ، قال القرطبي :
والأسير في دار الإسلام لا يكون إلا مشركاً .


10. لا يجوز للمسلم أن يعطي الزكاة لزوجته ، وقد نقل ابن المنذر الإجماع على ذلك .


وأما الصدقة : فيجوز أن تعطى للزوجة .


هذه بعض الفوارق بين الزكاة والصدقة .


وتطلق الصدقة على جميع أعمال البر ، قال البخاري رحمه الله في صحيحه : باب كل معروف صدقة ، ثم روى بسنده عن جابر بن عبد الله
رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كل معروف صدقة ) .


قال ابن بطال : دل هذا الحديث على أن كل شيء يفعله المرء أو يقوله من الخير يكتب له به صدقة .


وقال النووي : قوله صلى الله عليه وسلم : ( كل معروف صدقة ) أي : له حكمها في الثواب .


والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس مصر
الادارة
الادارة
شمس مصر


الرتبة : الادارة
ذكر
الابراج : الاسد
عدد الرسائل : 3041
تاريخ الميلاد : 12/08/1982
العمر : 41
العمل/الترفيه : عضو مجلس ادارة بمركز شباب جمجرة الجديدة
المزاج : الحمد لله
نقاط : 3747
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام   الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 11:46 pm

نقول كمان ياتباشير الصباح ولا كفاية

شكرااااا يااميرة المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح سامى
المدير العام
المدير العام
صلاح سامى


ايه رئيك فى موقع جمجرة : فكرة جديدة اظهرت بلدنا على الانترنت
كيف تعرفت على موقع جمجرة : اخر
انا من عائلة : بركات
انا من سكان : منطقة وسط البلد
الرتبة : المدير العام
ذكر
الابراج : الحمل
عدد الرسائل : 4125
تاريخ الميلاد : 22/03/1991
العمر : 33
الموقع : 01116450078
العمل/الترفيه : انسان مهم
المزاج : الحمد لله
نقاط : 4062
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام   الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Emptyالثلاثاء سبتمبر 01, 2009 11:48 pm

انا لم اكدب ولم ادعى شيئا باطلا عندما قلت ان اميرة المنتدى بدونها يظلم المنتدى ويصبح كالوردة الحزينة التى لم يصل اليها ضوء



الشمس او حتى قطرات المياه



وايضا لم يكدب هيثم او بدعى باطلا عندما اقر بانها تستحق لقب اميرة المنتدى





تحياتى اليكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gamgara.ahlamountada.com
تباشير الصباح
عضو جينيس
عضو جينيس
تباشير الصباح


ذكر
الابراج : الجدي
عدد الرسائل : 2637
تاريخ الميلاد : 10/01/1983
العمر : 41
المزاج : صابر وراضى
نقاط : 3796
تاريخ التسجيل : 28/08/2009

الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام   الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Emptyالأربعاء سبتمبر 02, 2009 7:04 am

شكر خاص لاميرة المنتدى ومس جمجره وادعو لها بالتوفيق والثبات على دينة وان يجعلكى ظخرآ للمنتدى ☀ وشكرآ لكل المساهمين ☀
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسطورة
عضو جديد
عضو جديد
الاسطورة


ذكر
الابراج : القوس
عدد الرسائل : 171
تاريخ الميلاد : 07/12/1991
العمر : 32
العمل/الترفيه : بروفسير
المزاج : عالى
نقاط : 330
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام   الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Emptyالسبت سبتمبر 05, 2009 9:01 am

جزاك الله كل خير
وبالتوفيق ان شاء الله دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى


عدد الرسائل : 1768
نقاط : 2732
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام   الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام Emptyالسبت سبتمبر 05, 2009 11:48 pm

ايه ياميسي الكلام الجامد ده

بجد المنتدى منور بكل اللى فيه

شكرا على ذوقكم

اللي بيشجعنى انى اشارك معاكم

بجد بنبسط جدا لما احس انى الموضوع اللى انا اشتركت بيه اتقرأ

شكرا لكل من مر بالموضوع

اسال الله ان يعلمنا ماينفعنا


شكرا ليك تباشير الصباح

اتمنى انك تكون استفدت من الموضوع

ربنا يبارك فيكم جميعا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزكاة هى الركن الثالث من اركان الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كراهيه ضدد الاسلام
» الكره فى الاسلام
» كذب اعداء الاسلام
» مفاهيم مغلوطة حول الاسلام
» الاسلام يقاوم الحقد الاوروبى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الاول لخدمة اهالى قرية جمجره :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامى :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: